مثقفون سوريون يؤسسون رابطة للكتاب

المفكر طيب تيزيني

المفكر طيب تيزيني من المشاركين في الرابطة (الجزيرة نت)

استهل أكثر من 110 من المثقفين السوريين البارزين العام الجديد بالإعلان عن تأسيس "رابطة الكتاب السوريين" وإتاحة عضويتها لكل كتاب سوريا من مختلف التيارات الأدبية والفكرية، بما يمكنها من التعبير بحرية عما يجري في بلادهم، ولعب دور في مستقبلها.

وقال الشاعر نوري الجراح إن الرابطة ثمرة مناقشات على مدى شهرين بين مثقفين هم الناقدان حسام الدين محمد وخلدون الشمعة في لندن والمفكر صادق جلال العظم في برلين والكاتب ياسين الحاج صالح في دمشق والشاعر علي كنعان والناقد مفيد نجم في أبو ظبي وفرج بيرقدار في السويد.

نوري الجراح: الرابطة ستكون مفتوحة للكتاب المساندين للشعب السوري (الجزيرة-أرشيف) 
نوري الجراح: الرابطة ستكون مفتوحة للكتاب المساندين للشعب السوري (الجزيرة-أرشيف) 

دور طليعي
وأكد الجراح أن الرابطة ستكون إطارا للكتاب داخل سوريا وخارجها "يمكنهم من التعبير بقوة وصراحة عن مواقفهم مما يجري في بلادهم، وليكون لهم دور فعال ومعلن في مساندة ثورة شعبهم، ولعب دور حقيقي في مستقبل سوريا والعمل على استعادة الدور الطليعي للثقافة والمثقف في حياة المجتمع، بما يساعد على تسريع عملية الانتقال من نظام الاستبداد والقمع والإقصاء إلى نظام ديمقراطي مدني تعددي حر، أساسه المواطنة يتيح أوسع الفرص للطاقات الإبداعية الأدبية والفكرية".

وأضاف أن الرابطة ستكون مفتوحة أيضا لكتاب عرب وغير عرب مساندين للشعب السوري كأعضاء شرف، وسوف يتمتع الكتاب الفلسطينيون المقيمون بسوريا "بالعضوية الكاملة في الرابطة وينطبق عليهم ما ينطبق على إخوتهم من الكتاب السوريين".

ويوجد بسوريا اتحاد للكتاب ورئيسه حسين جمعة الذي ووجه بهجوم حين شارك بأعمال مؤتمر اتحاد الكتاب العرب بالقاهرة في يوليو /تموز الماضي "لتأييده سياسة القمع والقتل" كما عبر الكاتب المصري مجدي يوسف آنذاك، وطالب بإخراجه من الجلسة وأيده مثقفون مصريون.

ووفقا للجراح ستتولى الرابطة دعم وحماية مصالح الكتاب والمؤلفين وتأسيس ما يلزم للحفاظ على حقوقهم المادية والأدبية محليا وعالميا، وقد شكلت لهيكلها التنظيمي المؤقت أربع لجان إدارية وثقافية وحقوقية وتنسيقية، إضافة إلى المنسق العام ورئيس الرابطة.

رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون (الجزيرة-أرشيف)
رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون (الجزيرة-أرشيف)

هيكل منتخب
ويحق لكل عضو الترشح لعضوية أي لجنة بالرابطة، وسيتم التصويت بين يومي 10 و25 يناير/ كانون الثاني الجاري عبر الموقع الإلكتروني الذي سيطلق غدا الثلاثاء.

وسيسري عمل الرابطة حسب الجراح وفق الهيكل التنظيمي المنتخب "لحين انعقاد المؤتمر الأول للرابطة في دمشق والتوافق على آليات أخرى". وأعلنت الرابطة عن جوائز لكتابة اليوميات "خصوصا يوميات الكتاب والحركيين والثوريين خلال الثورة" وللشعر وللرواية وللكتابات الفكرية والنقدية وجائزة حمزة الخطيب لأدب الأطفال إضافة إلى تأسيس مجلة ورقية ووحدة لنشر الكتب.

ومن المشاركين في الرابطة صادق جلال العظم وعزيز العظمة وطيب تيزيني ونوري الجراح وياسين الحاج صالح وعبد الرزاق عيد وحسام الدين محمد وعلي كنعان مفيد نجم وفرج بيرقدار وخلدون الشمعة ومحمد شحرور وسليم بركات وخيري الذهبي.

كما يشارك فيها أيضا جودت سعيد وشوقي بغدادي وبرهان غليون وفواز حداد وفؤاد كحل وميشيل كيلو وممدوح عزام وعائشة أرناؤوط وروزا ياسين حسن ومعتز الخطيب ومصطفى خليفة ورزان زيتونة وبكر صدقي وإبراهيم صموئيل ومحمد نجاتي طيارة وفاروق مردم بيك وخليل النعيمي وغيرهم.

المصدر : رويترز