"خطاب الملك" يحصد جوائز "بافتا"

epa British actor Colin Firth (C) posing with crew of The King's Speech film and presenter US actor Samuel L. Jackson (R) during the 2011 Orange British Academy Film Awards (BAFTA) held at the Royal Opera House in central London, Britain, on 13 February 2011.

هيمن فيلم "خطاب الملك" (ذا كينغز سبيتش) على أرفع جوائز الأفلام البريطانية الأحد. وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم فضلا عن ست جوائز أخرى من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا). 
 
ويدور فيلم "خطاب الملك" وهو عمل درامي بريطاني عن كفاح الملك جورج السادس مع تلعثمه عشية الحرب العالمية الثانية، وحصل بطل الفيلم كولين فيرث على جائزة أفضل ممثل.
 
ويعتبر فيرث الذي فاز بجائزة بافتا العام الماضي، الممثل الأول الذي يفوز بالجائزة في سنتين متواليتين منذ عام 1967.
 
وفاز الممثل جيفري راش الذي لعب دور مدرب الملك علي فن الإلقاء على جائزة أفضل ممثل مساعد كما حازت الممثلة هيلينا بونام كارتر التي لعبت دور الملكة على جائزة أحسن ممثلة مساعدة.
 
كما حاز الفيلم على جائزة أفضل نص سينمائي أصلي وأفضل موسيقى وأفضل فيلم بريطاني. ورشح الفيلم للحصول على 14 جائزة.
 
وتمكن فيلم "خطاب الملك" الذي بلغت موازنته 17.3 مليون جنيه إسترليني فقط (27.7 مليون دولار) من الحصول على عدة جوائز حيث حاز كولن فيرث على جائزة أحسن ممثل في حفل الغولدن غلوب. كما أنه رشح للحصول على 12 جائزة في حفل الأوسكار المقبل.
 
كما تمكنت الممثلة ناتالي بورتمان التي حازت على جائزة أحسن ممثلة في حفل الغولدن غلوب بالفوز بجائزة أحسن ممثلة في البافتا وذلك عن دور كونها راقصة باليه في فيلم "البجعة السوداء".
 
وفاز مخرج فيلم "الشبكة الاجتماعية" الذي يتناول تأسيس موقع الفيسبوك، ديفد فيشير بجائزة أفضل مخرج. كما فاز الفيلم بجائزتي أفضل نص سينمائي مقتبس وأفضل إنتاج.
 
وفاز فيلم البداية لكريستوفر نولن بثلاث جوائز تقنية شملت أفضل صوت وأفضل تصميم إنتاجي وأفضل تأثيرات خاصة، في حين فاز "أليس في بلاد العجائب" بجائزة أفضل ماكياج وشعر وأزياء. كما كرّم الحفل سلسلة أفلام "هاري بوتر" لمساهمتها في السينما البريطانية.
 
وتعتبر جوائز "بافتا" التي تمنح قبل أسابيع من جوائز الأوسكار في لوس أنجلس من أبرز الجوائز العالمية وعادة ما تعطي مؤشرات بشأن الأفلام التي قد تفوز بجوائز الأوسكار المرموقة.
المصدر : وكالات