باتشان: الفيلم الهندي لا يحتاج للأوسكار

(FILES) In this picture taken 17 December 2005, Indian actor Amitabh Bachchan waves to his fans as he leaves the Lilavati Hospital in Mumbai. Film industry giant Bachchan,has returned to hospital 31 January 2005
رفض أميتاب باتشان نجم السينما الهندية فكرة أن الأفلام الهندية يجب أن تطمح للفوز بجوائز الأوسكار، قائلا إن صناعة السينما في بلاده أكثر إبداعا منها في هوليوود.
 
وقال باتشان الذي يزور بريطانيا لتسلم جوائز عدة إنه لا يعتقد أن فوز فيلم هندي بالأوسكار هو أقصى تقدير يمكن أن يحظى به أي فيلم عظيم, مشيرا إلى أن الجوائز السنوية التي تمنحها أكاديمية الفيلم الهندي تعتبر الأفضل في نظره.
 
ورحب باتشان بالأفلام التي تزاوج بين السينما الغربية والهندية مثل فيلم "العروس والتعصب" وهو إنتاج مشترك جمع بين ممثلين غربيين وهنود عام 2004، وقال إنه بالرغم من عدم ظهوره في أي فيلم أميركي فإنه سيفكر بالتأكيد إذا عرضت عليه أدوار من الغرب.
 
وظهر باتشان (63 عاما) الذي يعرف باسم "بي الكبير" في أكثر من 150 فيلما في أدوار تنوعت بين المتمرد والمهرب ورجل الشرطة خلال السبعينيات والثمانينيات ويلعب الآن أدوارا أكثر نضجا كتب كثير منها خصيصا له.
 
واختير باتشان كأشهر ممثل سينمائي ومسرحي في كل العصور في مسح أجراه موقع الإذاعة البريطانية على الإنترنت عام 2002 متقدما على الممثلين البريطانيين الأسطوريين لورانس أوليفيه وإليك جينيس.
 
ويزور باتشان بريطانيا لتسلم درجة دكتوراه فخرية من جامعة في ليسيستر وجوائز عن مشواره السينمائي الذي استمر 40 عاما ومساهماته في الأعمال الإنسانية، وبينها دوره كسفير لحسن النوايا لصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف".
 
يذكر أن الهند تنتج نحو ألف فيلم باثنتي عشرة لغة سنويا ولم يفز أي فيلم هندي قط بجائزة أوسكار برغم ترشيح فيلمي "الهند الأم" و"لاجان" للجائزة السينمائية الأهم في العالم.
المصدر : رويترز