صدور العدد الـ 44 من مجلة "نزوى" الثقافية

تصميم مجلة نزوى الفصلية

صدر مؤخرا العدد الـ44 من فصلية "نزوى" متضمنا نصوصا شعرية ونثرية وحوارين مع الكاتب المصري إدوار خراط والشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة وترجمة لسيناريو أعده السينمائي الإيطالي جيوسيب توناتوري.

افتتاحية المجلة التي يرأس تحريرها الشاعر العماني سيف الرحبي كانت عبارة عن مقاطع شعرية للرحبي, وضم العدد في باب الدراسات دراسة عن الشعر العربي الحديث ورامبو لعيسى مخلوف وأخرى لأحمد المديني عن رواية "سيدي وحبيبي" للبنانية هدى بركات.

وفي هذا الباب أيضا أدرج نص استثنائي للروائي والطبيب النفسي العماني حسين العبري بعنوان "رسالة إلى القارئ" هو عبارة عن غوص في خيال الكاتب والقارئ ورؤيتهما لنفسهما ولعلاقتهما بالنص.

في المقابلة التي أجراها عمر الجمني مع الخراط يتناول الكاتب المصري مصطلحات "ما وراء الواقع" و"الحساسية الجديدة" ويعترف في سياق الحوار بأنه كتب الشعر في شبابه.

أما المناصرة فيشير في سياق المقابلة التي أجراها جعفر العقيلي إلى أنه "بصدد مراجعة كتبه لإغلاق الثغرات فيها" ويتناول كذلك الجدل الذي أثير حول كتابه "إشكالية قصيدة النثر".

في باب المتابعات السينمائية اكتفى هذه العدد بنشر النص الكامل لسيناريو فيلم سينما باراديزو (الذي حاز على عدة جوائز) للإيطالي جوزيب توناتوري أعدته اللبنانية مها لطفي.

النصوص الشعرية في "نزوى" شملت قصائد لموسى حوامدة ويحيى الناعبي وفاروق شوشة وقصائد يابانية نقلها إلى العربية علاء الدين رمضان, وفي باب النثر كتب عبد الستار ناصر عن وادي رم الأردني نصا بعنوان "عبقرية المكان".

المصدر : الجزيرة