خليجيات في قطر يشاركن بورشة للقيادات النسائية

مدينة الدوحة


بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم فعاليات ورشة العمل الخاصة بتأهيل القيادات النسائية الخليجية التي ينظمها المعهد الجمهوري الأميركي والمعهد الديمقراطي الأميركي باستضافة قطرية.

ويشارك في هذه الورشة 62 سيدة من اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي باستثناء المملكة العربية السعودية التي تغيبت نساؤها عن الاجتماع، وستمضي هؤلاء السيدات أربعة أيام من التدريب على مهارات فن القيادة والاتصال.

ويقدم هذا التدريب الذي يشرف عليه متخصصون المهارات الضرورية لإجراء حملات فاعلة سواء انتخابية أو استفتائية أو حملات لكسب التأييد أو حملات توعية عامة.

وتعتبر هذه الورشة الأولى في سلسلة من دورات القيادة والتدريب تحت رعاية مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أعلنتها الإدارة الأميركية قبل نحو عام، على أن تتبعها ورشة لسيدات من الشرق الأوسط ثم ثالثة لسيدات المغرب العربي.

وألقت كل من شقيقة أمير قطر الشيخة عائشة بنت خليفة آل ثاني والسفيرة الأميركية في الدوحة مورين كوين والمساعدة السابقة لمحافظ جنوب داكوتا كارول هيرالد كلمات في الحفل الخاص الذي نظم مساء أمس بهذه المناسبة.

كما تم عرض شريط فيديو يحمل تحيات خاصة من السيدة الأولى في الولايات المتحدة، لورا بوش ومن عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيدة هيلاري كلينتون للحاضرات وذلك لإظهار مستوى الدعم المقدم لدمج النساء في العمل الحكومي والسياسي في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن مبادرة الشراكة الشرق أوسطية هي مبادرة رئاسية أميركية أعلنها وزير الخارجية الأميركي كولن باول نهاية عام 2002، لدعم جهود الإصلاحات التعليمية والسياسية والاقتصادية في الشرق الأوسط، وإتاحة الفرص لكافة أبناء المنطقة خاصة النساء والشباب.

وقوبلت هذه المبادرة بالحذر من بعض الأوساط العربية التي رأت فيها محاولة لتكريس النموذج الأميركي فيما قابلتها أوساط أخرى بالترحيب.

المصدر : وكالات