إطلاق أول موسوعة إسلامية عبر الإنترنت بمدينة قم الإيرانية

undefinedصدرت فى مدينة قم الإيرانية قبل أسابيع أول موسوعة إسلامية من نوعها في العالم الإسلامي عن مركز المعجم الفقهي بإشراف الحوزة الدينية التابعة لآية الله رضا كولبايكاني. وستكون الموسوعة متاحة لأكثر من ألف موقع إسلامي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

وقال مسؤول المركز الشيخ علي الكوراني إن الموسوعة التي تشتمل على ثلاثة آلاف مجلد من أمهات الكتب الفقهية في المذاهب الإسلامية الرئيسية وضعت في متناول الجامعات ومراكز الأبحاث والدارسين.

وأوضح أن الموسوعة التي عمل لإنجازها أكثر من مائة باحث ومدقق ومهندس ومبرمج على مدى سنوات خرجت شاملة ومبسطة بحيث تتيح للطالب أو الباحث الوصول إلى أي معلومة بمجرد اختيار واحد من عشرات المفاتيح التي تقفز إلى ناظريه.

وأضاف "إذا كان الطالب يعد بحثا عن نظام المواريث مثلا فيمكنه أن يعثر على كل ما كتب وقيل في هذا الإطار لدى جميع المذاهب الإسلامية عندما يكتب كلمة "مواريث" فترتسم أمامه عشرات المراجع التي تناولت الموضوع وعليه أن يختار فيما بينها وهو ما ينطبق على أي معلومة أخرى".

وأشار الكوراني إلى "أن هذه العملية التي تقدم المعلومة للطالب وللمراكز على حد سواء بسرعة وبساطة مع متون القرآن والمراجع كلها, عملية مضنية بالنسبة لفريق العمل.. فبرمجة كتاب من الحجم المتوسط على سبيل المثال تتطلب 500 ساعة عمل على الأقل".

وأكد الكوراني أن المركز يعمل حاليا على إنجاز "المعجم العقائدي" وهو موسوعة مقارنة بين الأديان عن أهم مصادر العقائد مع تفصيل المذاهب الإسلامية وتشتمل على 600 مجلد وأكثر من ألفي موضوع مع ملفات كاملة ومفصلة عن كل موضوع.

وتغطي الموسوعة مختلف العلوم الدينية من الفقه والحديث والتفسير والسيرة وعلوم التراجم من كل المذاهب الرئيسية بجانب البرامج الخاصة باللغة والتاريخ. وهناك القرآن الكريم وتفسيره ومجموعة الأحكام الشرعية التي تقدم إجابات عن 14 ألف سؤال فى أبواب الفقه المختلفة مع إمكانية الوصول إلى متون الكتب الأصلية كاملة مع أهم المصطلحات وشروحها.

وتفرد الموسوعة بطبيعة الحال جانبا مهما لمصادر الفقه الشيعي كما تشتمل على مصادر الفقه فى المذاهب السنية الرئيسية الأربعة وهي الحنفي والشافعي والحنبلي والمالكي. والظاهرية نسبة إلى داود الظاهري وأبرز كتبه المسمى المحلى لابن حزم الأندلسي.

أما مجموعة مصادر اللغة فأبرزها كتاب "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض و"الصحاح" لإسماعيل بن حماد الجوهري و"مجمع البحرين" للشيخ فخر الدين الطريحي و"تاج العروس" للسيد محمد الزبيدي و"النهاية" لابن الأثير و"لسان العرب" لابن منظور.

وفي التاريخ هناك "فتوح البلدان" لابن يحيى البلاذري و"أخبار الزمان" للمسعودي. وفي الموسوعة دليل المؤلفات المستخدمة ككتاب "الفهرس" لابن النديم و"مرآة الكتب" للتبريزي بجانب قاموس الفقه الذي يشتمل على فهارس لكل الألفاظ المهمة فى علم اللغة من المصطلحات والقواعد والأمكنة وغيرها.

إضافة إلى كل ذلك هناك برنامج خاص عن "حياة العلماء" يشتمل على ترجمة مئات الشخصيات البارزة من علماء المسلمين على مدى القرون المختلفة.

المصدر : وكالات