عـاجـل: مراسل الجزيرة: تقارب نتائج التصويت بين الليكود وتحالف الجنرالات في انتخابات الكنيست وفق العينات التلفزيونية

بعد سنوات من الشائعات.. سلسلة ماتريكس تعود بجزء رابع

سلسلة ماتريكس تعود بجزء رابع (مواقع التواصل)
سلسلة ماتريكس تعود بجزء رابع (مواقع التواصل)

لمياء رأفت

تنتشر الشائعات دائما حول عودة "ماتريكس" بفيلم جديد ينضم إلى السلسلة التي حققت من قبل مليار دولار، لكن الآن لم يعد الأمر مجرد شائعة، فقد تم التأكد من بدء العمل على جزء رابع، لترجع لنا أفضل أفلام الخيال العلمي مرة أخرى.

عودة الأبطال الأصليين
في مارس/آذار 2017 صدرت تصريحات عدة من شركة وارنر بروس عن نيتها إعادة إطلاق وتقديم سلسلة ماتريكس بأبطال جدد منهم الأسمر بطل أفلام كريد مايكل بي جوردان في دور البطولة، لكن يبدو أن المشروع أجهض بالفعل.

وعلى عكس تلك التصريحات، سيعود للجزء الجديد الأبطال القدامى كاينو ريفز وكاري آن موس، وسيكون العمل بقيادة لانا واتشوسكي في الإخراج والتأليف.

أعلن الخبر رئيس مجموعة وارنر بروس، وبذلك ستصبح الشركة هي منتجة الفيلم والمسؤولة عن توزيعه عالميا.

وأكد على حماس الشركة لعودة سلسلة ماتريكس، خاصة مع عودة المخرجة صاحبة الرؤية المتميزة والرائدة لانا واتشوسكي لتقديم الفصل الجديد في عالم الماتريكس.

ولم يأت التصريح على ذكر الأخت لي لي واتشوسكي، وهل ستشارك في المشروع الجديد؟ وبسؤال لانا قالت إن "مشاركة أختها متوقعة وهناك الكثير من الخطوط الرئيسية التي فكرت فيها مع لي لي خلال العشرين سنة الماضية حول عالم الماتريكس، وهي سعيدة بعودة هذه الشخصيات مرة أخرى للشاشة، وحصولها على فرصة جديدة للعمل مع هؤلاء الأصدقاء الرائعين".

وفي بداية هذا العام، أثار مخرج أفلام "جون ويك" تشاد ستاهلسكي الذي عمل سابقا كمساعد (دوبلير) لكينو ريفز خلال تصوير ماتريكس، الكثير من الجدل عندما تحدث إلى ياهو موفيز بالمملكة المتحدة عن عودة الأختين واتشوسكي لسلسلتهما الأيقونية، خاصة وأنه تراجع بعد ذلك عن هذا التصريح، وقال إنه يقصد أمله في حدوث ذلك وليس تأكيده، ولكن يبدو أنه كان يعلم بهذا السر الذي صرح به قبل الجميع.

وفي اللقاء ذاته أضاف تشاد أنه سعيد بامتداد هذا العالم الذي يحبه، وأن أي فيلم ستقدمه الأختان لو اقترب مما قدماه سابقا سيكون رائعا بالتأكيد، وأكد على حماسه للعودة للعمل معهما حتى لو مجرد بديل أو دوبلير.

عالم ماتريكس الأكثر كمالا
بدأت سلسلة أفلام ماتريكس عام 1999 بكتابة وإخراج الأختين واتشوسكي، وبطولة ريفز ولورانس فيشبورن وكاري آن موس، وهيوغو ويفينغ، وفي عام 2003 تم تقديم جزءين آخرين من السلسلة لاستكمال الأحداث.

وتدور أحداث السلسلة بصورة عامة حول مجموعة من الأبطال تحارب بصورة يائسة الآلات للحفاظ على البشرية المحبوسة في عالم من الواقع الافتراضي، مع توضيح كيف أدى الذكاء الصناعي لتدمير النظام الإنساني.

من وقت لآخر، بعض من هؤلاء المساجين في الواقع الافتراضي يخرجون عن النظام، ويتم اعتبارهم خطرا، ويقضى عليهم بواسطة الذكاء الصناعي.

ويركز الفيلم على شخصية نيو التي يلعبها كيانو ريفز، وترينتي التي تقدمها كاري آن موس، ومورفيوس ويؤديها لورانس فيشبورن، الذين يحاولون تحرير الإنسانية من هذا النظام.

امتلأت سلسلة ماتريكس بالعديد من الإحالات والأفكار الفلسفية والدينية، وتأثرت بكل من الميثولوجيا والأنمي، وكذلك أفلام أكشن هونغ كونغ، وتتعامل مع المعضلة الدينية وهي هل الإنسان مخير أم مسير؟

وبسبب الشهرة الواسعة التي حظيت بها السلسلة، ظهرت شخصياتها الأيقونية في العديد من الوسائط الأخرى مثل أفلام رسوم متحركة، ومجلات مصورة، وألعاب فيديو.

لم يعلن بعد عن موعد عرض الفيلم، لكن مع بداية التصوير في 2020 لا نتوقع مشاهدته قبل نهاية ذلك العام أو صيف عام 2021 على أقل تقدير.

المصدر : مواقع إلكترونية