أوسكار 2019.. رسائل سياسية إلى دونالد ترامب

رغم طابعه الفني الطاغي فإن حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2019 لم يخل من أجواء السياسة وتجاذباتها خاصة على ضوء السجالات التي تشهدها الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم عقب انتخابات 2016.

فعلى خلفية التوتر الحالي بشأن إصرار ترامب على إنشاء جدار مع المكسيك للحد من الهجرة غير النظامية، انتقد عدد من المشاركين في حفل الأوسكار، الذي أقيم ليلة الأحد بالتوقيت الأميركي، ذلك المشروع دون ذكر اسم الرئيس.

وتركزت كلمات ألفونسو كوارون مخرج فيلم "روما" الفائز بجوائز عدة على إهداء الجوائز للمكسيك وصناع فيلمه من الممثلات، بالإضافة للتأكيد على أن البشر ينتمون للعالم نفسه والمحيط ذاته بغض النظر عن أعراقهم وأجناسهم، ليأتي هذا كرد على سياسات ترامب المضادة للأجانب ورغبته في بناء حائط يفصل الولايات المتحدة عن المكسيك.

وفي موضوع الهجرة، لم يخف الممثل رامي مالك، أثناء احتفائه بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الملحمة البوهيمية"، أصوله وقال إنه ولد لأبوين مصريين وإنه يحتفل كأحد أبناء الجيل الأول للمهاجرين بفوزه عن تجسيد فريدي ميركوري الابن المهاجر لأسرة هندية فارسية هاجرت من زنجبار إلى المملكة المتحدة.

المصدر : الجزيرة