5 أفلام مصرية ينتظرها الجمهور في موسم إجازة نصف العام

الأفلام المصرية المنتظرة في موسم أجازة نصف العام
عودة قوية لخالد النبوي في "يوم وليلة" بعد غياب لسنوات (مواقع التواصل)

لمياء رأفت

أصبحت المواسم السينمائية المصرية محصورة فقط في عيدي الفطر والأضحى بالسنوات الأخيرة، إذ تعرض فيهما أهم الأفلام لأكبر النجوم، مع ظهور بسيط لأفلام قليلة خلال موسمين مستحدثين، وهما "عطلة نصف العام"، و"شم النسيم".

لكن 2019 غيرت بعض الموازين، إذ عرض في موسم عطلة نصف العام فيلمان حققا إيرادات عالية غير متوقعة، وهما "نادي الرجال السري" الذي اقترب من 60 مليون جنيه، وفيلم "122"، ويبدو أن 2020 ستكمل على النهج ذاته باستعداد دور العرض المصرية لعرض مجموعة من الأفلام في موسم إجازة نصف العام الذي أوشك على البدء.

الفلوس
افتتح هذا الموسم السينمائي مبكرا بفيلم "الفلوس" الذي تعرض لتأجيلات عدة سابقة، حيث كان من المنتظر عرضه في موسم عيد الأضحى الماضي، ليؤجل إلى شهر أكتوبر/تشرين الأول، ومنه إلى ديسمبر/كانون الأول.

الفيلم من إخراج سعيد الماروق، وتأليف محمد عبد المعطي وإنتاج شركة نيوسينشري للإنتاج الفني ودولار فيلم، ومن بطولة تامر حسني وزينة وخالد الصاوي وعائشة بن أحمد.

وتدور أحداث الفيلم حول أحد النصابين المحترفين الذي تستأجره فتاة ليساعدها في الانتقام واستعادة أموالها من نصاب آخر، وكعادة أفلام تامر حسني فهناك الكثير من اللغط بشأن الإيرادات، فتم الإعلان عن حصول الفيلم على أكثر من 14 مليون جنيه في ثاني أيام عرضه، لكن في الوقت ذاته تصدر وسم "فيلم الفلوس فاشل" تويتر.

صاحب المقام
أعلن مؤخرا عن موعد عرض فيلم "صاحب المقام"، وهو 21 يناير/كانون الثاني المقبل، وهو الفيلم الذي قال عنه كاتبه الروائي والصحفي إبراهيم عيسى "أول فيلم صوفي مصري"، وهو تصنيف جديد وغريب على السينما عامة وليس السينما المصرية فقط، ليترك هذا التعريف العديد من علامات الاستفهام والترقب للفيلم المقبل، خاصة بعد تضارب الآراء الكبير الذي حدث بعد عرض فيلم إبراهيم عيسى السابق "الضيف" الذي اعتبره بعض النقاد مانفيستو لآراء الكاتب وفلسفته في الحياة.

"صاحب المقام" من بطولة يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل وبيومي فؤاد، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي وإخراج ماندو العدل، وتدور أحداثه حول شاب تصاب زوجته بمرض شديد، وتعتني بها ممرضة محترفة التي إلى جانب عملها الأصلي تساعده على خوض تجربة روحانية مختلفة.

لص بغداد
وبعد أيام كذلك يعرض فيلم "لص بغداد" لمحمد عادل إمام والذي يشترك فيه كل من ياسمين رئيس وأمينة خليل وفتحي عبد الوهاب وأحمد العوضي، ومن إخراج أحمد خالد موسى وإنتاج سينرجي وتأليف تامر إبراهيم.

وتدور أحداث الفيلم في جو من الإثارة والأكشن مع القليل من الكوميديا كعادة الأفلام المصرية، حيث يقوم البطل وأصدقاؤه بالبحث عن كنز مقبرة الإسكندر الأكبر، بما يتبع ذلك من مغامرات، وقال بطل الفيلم في أحد تصريحاته إن الإعداد للفيلم استمر لعامين، وهو وقت طويل للغاية بالنسبة للأفلام العربية لكن يظهر من الإعلان التشويقي للفيلم استخدام مكثف للمؤثرات البصرية، مما قد يجعل الرقم يبدو معقولا.

بنات ثانوي
"بنات ثانوي" بطولة نسائية جماعية، حيث تدور أحداثه في أروقة إحدى المدارس الثانوية ويقدم قصة خمس فتيات صديقات تجمع بينهن ظروف اجتماعية ومادية واقتصادية متقاربة، ويحاول الفيلم تبعا لتصريحات مؤلفه السيناريست أيمن سلامة تقديم رؤية حقيقية لحياة المراهقات في المجتمع المصري.

الفيلم من بطولة جميلة عوض ومحمد الشرنوبي وهنادي مهنا ومي الغيطي هدى المفتي ومايان السيد وميدو عادل وكريم قاسم ومحمد مهران، وعدد من النجوم الشباب وإخراج محمود كامل.

يوم وليلة
ينطلق فيلم "يوم وليلة" بعرض خاص لجمهور محدود وبحضور أبطاله في الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل، ويبدأ العرض التجاري باليوم التالي مباشرة، بطولة الفيلم لخالد النبوي وأحمد الفيشاوي ودرة وحنان مطاوع وخالد سرحان ومحمد عادل وحمزة العيلي ومحمد جمعة وشادي أسعد، وهو من تأليف يحيى فكري، وإخراج أيمن مكرم.

والعرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان مالمو السينمائي، ثم عرض في الدورة الثانية من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث حصل أحمد الفيشاوي على جائزة أحسن ممثل، وحصلت حنان مطاوع على جائزة تقديرية.

ويقدم خالد النبوي شخصية أمين الشرطة منصور الدهبي وعلاقاته المتشابكة بزملائه في العمل وسكان حي السيدة.

وهناك أفلام عدة كان من المتوقع عرضها في هذا الموسم السينمائي، مثل "العنكبوت" لأحمد السقا، و"كينغ سايز" لمحمد هنيدي، و"البعض لا يذهب للمأذون مرتين" لكريم عبد العزيز، لكن لم تخرج تصريحات رسمية بشأن مواعيد العرض حتى الآن، سواء بالتأكيد أو التأجيل.

المصدر : الجزيرة