كيف شكلت حياة والت ديزني ذاكرة طفولتنا؟

والت ديزني صاحب أكبر مؤسسة ترفيه على وجه الأرض (مواقع التواصل)
والت ديزني صاحب أكبر مؤسسة ترفيه على وجه الأرض (مواقع التواصل)

سارة عابدين

يعتبر اسم والت ديزني مرادفا للرسوم المتحركة، إذ أضفى الطابع الاحترافي على هذا الفن، وتمكنت استوديوهاته من الوصول إلى مستوى مذهل فنيا لا يزال هو المعيار الذي يحكم الرسوم المتحركة حتى الآن.

تعتبر مؤسسة ديزني حاليا أكبر مؤسسة ترفيهية على الأرض، وشخصياته الأولى (ميكي ماوس ودونالد داك وغوفي) من أكثر الشخصيات الخيالية المعروفة على مستوى العالم، كما أنه صاحب مجلات الرسوم المتحركة الأكثر قراءة في العالم. في ذكرى وفاة والت ديزني يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 1966 نستعرض أشهر أفلامه وتأثيره في ذاكرة طفولتنا.

طفولة والت ديزني
عندما نتذكر والت ديزني تتبادر إلى أذهاننا العديد من الأفكار والذكريات والمشاعر، ويبقى دائما مرادفا للمتعة والضحك والسحر والحكايات والأميرات والقراصنة. نستحضر الذكريات الجميلة، والإجازات العائلية، والأميرات وملابسهن، وأفلام الطفولة المحببة.

ربما كان لطفولة والت ديزني وذكرياته صغيرا أثر كبير في عوالمه التي أبدعها فيما بعد. كانت عائلة والت ديزني تعيش في شيكاغو، لكن والده شعر بالقلق من ارتفاع معدل الجريمة في الحي الذي يقيمون به، لذا قرر الانتقال إلى بيئة ريفية. انتقل في عام 1906 إلى مزرعة ريفية بمنطقة مارسيلين تبلغ مساحتها 45 فدانا.

كان بالمزرعة أشجار للفواكه وأبقار وخيول وغيرها من الحيوانات الأليفة، كانت الحياة مختلفة تماما عن شيكاغو، وقد أحبها الطفل والت ديزني كثيرا وتأثر بها حتى إنه قدم مزرعة تشبهها في أفلامه وحكاياته، وهي مزرعة الجدة بطة التي تمنينا جميعا أن نعيش بها أيام طفولتنا.

كتب والت ديزني لاحقا عن طفولته في مزرعة مارسيلين قائلا "ما زلت أذكر العربة التي ركبناها من محطة القطار إلى منزلنا خارج حدود المدينة، وموكب السيرك الأول، ومعلمتي الأولى الآنسة براون".

بدايات أفلام والت ديزني
في العشرينيات من القرن العشرين، كانت الرسوم المتحركة لا تزال مادة خاصة بملء أوقات الفراغ بين الأفلام في دور السينما. تغير الأمر في الثلاثينيات، حين أسس والت ديزني عام 1930 أول شركة مستقلة لإنتاج الرسوم المتحركة، وفاز عام 1932 بجائزة أوسكار عن أول فيلم قصير للرسوم المتحركة، وتوالت أفلام ديزني الكلاسيكية بعد ذلك ومنها:

الزهور والأشجار 1932

 

 

السلحفاة والأرنب 1935

بعد شهرة أفلام ديزني، وجدت شخصياته طريقها إلى وسائل الإعلام المطبوعة والصحف، وظهرت مجلة ميكي المصورة التي يتم توزيعها شهريا من خلال شركات بيع منتجات الألبان، وفي عام 1939 تم تحويل المجلة إلى كتاب قصص كاركتورية، ونشرت لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول 1940. 

أشهر أفلام والت ديزني

سنووايت والأقزام السبعة 1937

بعد أن أنتجت شركة والت ديزني مجموعة من الأفلام القصيرة، قرر إنتاج أول فيلم روائي من الرسوم المتحركة، ووقع الاختيار على حكاية الأميرة سنووايت، وهي ضمن حكايات الأخوين غريم التي جُمعت من التراث الألماني.

ساهم الفيلم في انتشار الحكاية وجعلها عالمية، يعرف كل أطفال العالم تفاصيلها، بداية من الأميرة البيضاء الجميلة وزوجة أبيها الشريرة التي لا تكف عن سؤال المرآة عن أجمل امرأة في العالم. وصولا إلى الأقزام السبعة أصدقاء سنووايت والساحرة الشريرة التي تقدم لها التفاحة، والأمير الوسيم الذي يفك عنها سحر الساحرة الشريرة.

سندريلا 1950
ترجع قصة سندريلا إلى عصور قديمة، ذكرت في ثقافات مختلفة، وتعتبر من أشهر الحكايات الخرافية في عالم الأطفال. وتدور حول الفتاة الصغيرة التي تتعرض للظلم والإجحاف من زوجة أبيها، لكن الساحرة الطيبة تظهر لها وتعوضها عن الألم والأوقات الصعبة التي عاشتها حتى تتزوج الأمير في نهاية الأمر.

بيتر بان 1953
قصة بيتر بان قصة كلاسيكية من قصص الصغار عن الأطفال الذين يعيشون في نيفرلاند، الأرض التي لا يكبر فيها الأطفال أبدا. كل ليلة تحكي ويندي لشقيقيها الصغيرين مايكل وجون عن الفتى بيتر بان، إلى أن تأتي ليلة وتتحول قصتها إلى حقيقة وتصادف الجنية تينكر بيل والفتى بيتر بان، اللذين يصحبانها في مغامرات خيالية مثيرة.

شركة المرعبين المحدودة 2001
يعتبر فيلما عائليا للكبار والصغار، وتدور قصته حول مدينة تعمل بطاقة صراخ الأطفال عن طريق تخويفهم. في أحد الأيام تدخل فتاة صغيرة بالخطأ إلى ذلك العالم، وتقابل شلبي سولفان الذي يحاول حمايتها من كل الوحوش في تلك الشركة، ويشعر بتغير تدريجي يحدث بداخله ناحية عمله وأفكاره بعد أن يقترب من الطفلة.

البحث عن نيمو 2003
تدور قصته في أعماق البحر حول السمكة الصغيرة نيمو، وكيف تمردت على أبيها، وحاولت استكشاف المحيط الكبير، لكنها ضلت طريقها وفقدت أباها. تستمر الأحداث أثناء محاولات نيمو العثور على أبيها، وتجاوزت كل العقبات التي تعترض طريقها بمساعدة الأصدقاء. حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة في عام إصداره.

قلبا وقالبا 2009
تدور قصة الفيلم داخل رأس الفتاة الصغيرة التي تنتقل هي وعائلتها إلى مدينة جديدة، حيث تتحكم بها خمسة مشاعر وهي: الفرح والحزن والخوف والاشمئزاز والغضب. تبدأ المشاعر في الصراع بشكل يراوح بين الدراما والكوميديا، في محاولة من كل شعور للسيطرة على أفكار الفتاة بالكامل. حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2009.

"الأبطال الخارقون 2" 2018
هو الجزء الثاني من فيلم "الأبطال الخارقون" الذي صدر عام 2004، وتدور أحداثه حول واحد من الأبطال الخارقين، يساعد رجال الشرطة في واحدة من المهمات. لكن تصدر بعض القوانين تمنعه من الظهور بطبيعته الخارقة. يعتبر من أكثر أفلام ديزني جماهيرية وإثارة، كما أنه حصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

توفيت الممثلة الأميركية كاري فيشر فجأة وهو ما فجع محبي سلسلة أفلام “حرب النجوم”، ووضع شركة والت ديزني للإنتاج السينمائي في ورطة بشأن مصير شخصية “الأميرة ليا” التي اشتهرت بها.

28/12/2016

تحظى أفلام والت ديزني بشهرة عالمية وتملأ بعض أفلامها شريط ذكريات الطفولة للكثيرين، إلا أن للشركة العملاقة قائمة طويلة من الأفلام لا نعرف عنها شيئا، هذا التقرير يضم عشرة منها.

27/12/2018
المزيد من فن
الأكثر قراءة