هل كان عام 2018 مرهقا؟ هذه الأفلام قد تغير حياتك للأفضل

ويل سميث
الفنان الأميركي ويل سميث في فيلم "السعي للسعادة" (مواقع التواصل)

ياسمين عادل-القاهرة

مع نهاية العام يقف كثيرون مع أنفسهم لإعادة تقييم مواقفهم واختياراتهم، ثم يتخذون قرارات حاسمة للتخلص من تجارب وعلاقات أثقلت كاهلهم، إذ تحمسهم بداية السنة الجديدة على الخطو نحو أحلامهم المؤجلة.

هذه القائمة مخصصة لأفلام تجرأ أبطالها على وضع حد لتجاربهم المرهقة، وبدؤوا مجددا دون أن تثبط عزيمتهم احتمالات الفشل.

2016- "دانجال" (Dangal)

الأحلام ليس لها عمر افتراضي، والدليل "ماهافير" البطل المحلي في لعبة المصارعة الذي يحلم بالفوز بالميدالية الذهبية للهند، لكن حاجته إلى إعالة أسرته اضطرته لترك الرياضة والعمل بوظيفة روتينية مع عزم النية على إنجاب ابن يحقق الحلم، ومن جديد تعانده الدنيا فلا ينجب إلا الإناث، وبعد سنوات يفاجأ بقدرات ابنتيه الجسمانية فيساعدهما على اقتحام لعبة المصارعة والتفوق فيها، غير عابئ باستهزاء المحيطين به.

ورغم قسوة المشوار على الأسرة كلها، فإنهم جميعا يبذلون قصارى جهدهم على أمل الوصول للحلم القديم.

الفيلم الهندي درامي مقتبس من قصة حقيقية، وهو من بطولة عامر خان.

 

2016- "ليون" (Lion)

"سارو" طفل هندي في الخامسة من عمره، يتوه عن أسرته في بلدة تبعد عن سكنه آلاف الأميال ولا يتحدث لغتها، فتودِعه الشرطة دار أيتام قبل أن يختاره زوجان أستراليان للتبني. ورغم حياته الهانئة والمثالية فإن ذلك لا يمنعه من المحاولة بعد سنوات طويلة تتبع ذكرياته للوصول إلى أهله.

الفيلم مقتبس من سيرة ذاتية، وهو من بطولة ديف باتل ونيكول كيدمان.

 

2014- "برّي" (Wild)

البحث عن الذات أمر ليس بالهين، ولا يجرؤ عليه إلا القليلون، "شيريل" واحدة ممن فعل ذلك.

فبعد وصولها إلى الحضيض نفسيا وجسديا وحتى اجتماعيا، لم تجد بدا من الذهاب في رحلة برية بمفردها، هدفها الظاهر السير 1100 ميل، أما الهدف الخفي فإعادة اكتشاف روحها ومحاولة التصالح مع ما اقترفته بحق نفسها والآخرين، مدركة أن هذا هو طريقها الوحيد للنجاة.

الفيلم من بطولة ريز ويزرسبون، ومقتبس من قصة حقيقية للكاتبة شيريل سترايد.

 

2013- "البدء مرة أخرى" (Begin Again)

"جريتا" شابة محبة، تؤجل أحلامها وتترك وطنها للسفر مع حبيبها ومساندته مهنيا، قبل أن تكتشف خيانته فترحل، وفي ليلتها الأخيرة بالمدينة يمنحها القدر فرصة مثالية، إذ يستمع لها مصادفة منتج موسيقي سابق فيتحمس لتسجيل ألبوم غنائي لها، فاتحا لكليهما بابا جديدا نحو غد مليء بالاحتمالات.

الفيلم درامي موسيقي، من تأليف وإخراج جون كارني، وبطولة كيرا نايتلي ومارك رافالو.

 

2010- "طعام، صلاة، حب" (Eat, Pray, Love)

"ليز" امرأة ثلاثينية تبدو ذات حياة مثالية بين وظيفة ناجحة وزواج بني على الحب، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك شعورا خفيا يخبرها أنها غير سعيدة! ولأنها صادقة مع نفسها تقرر تتبع الصوت حتى لو بدت مجنونة بنظر الجميع، وفي سبيل بحثها عن السعادة تسافر إلى ثلاث وجهات عساها تعيد شغفها المفقود بالحياة.

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية دونتها إليزابيث غيلبرت في كتاب تحول إلى فيلم من بطولة جوليا روبرتس وخافيير بارديم.

 

2008- "رجل نعم" (Yes Man)

"كارل" رجل يقول "لا" لكل شيء، بداية من الخروج مع الأصدقاء، ومرورا بمساعدة الآخرين، ووصولا لأي تجربة جديدة تلوح في الأفق، مما يجعله عرضة للانتقاد من معارفه.

وفي محاولة منه للتغيير يقرر الانضمام إلى جمعية على أفرادها أن يقولوا "نعم" لأي شيء، ومع كل باب جديد يوافق على فتحه واكتشاف ما يقبع خلفه، تتغير قناعاته وتتبدل نظرته للحياة.

الفيلم كوميدي رومانسي، من بطولة جيم كاري وبرادلي كوبر ووزوي ديشانيل.

 

2006- "السعي للسعادة" (The Pursuit of Happyness)

"كريستوفر" أب يستثمر أمواله في مشروع لا يلقى النجاح، فتهجره زوجته تاركة له طفلهما، وبالصدفة ينجح كريستوفر في الانضمام كمتدرب لشركة كبيرة لكن دون مقابل، فتتأزم أموره أكثر ويطرد من منزله لكنه لا ييأس، ويستمر في سعيه نحو الفوز بالوظيفة وتحقيق السعادة له ولطفله.

الفيلم من بطولة ويل سميث، وهو سيرة ذاتية مبنية على قصة حقيقية لرجل الأعمال كريستوفر غاردنر.

 

2003- "تحت شمس توسكانا" (Under the Tuscan Sun) 

"فرانسيس" كاتبة تحيا بشكل مستقر، لا يعكر حياتها سوى تعثرها في الانتهاء من كتابها الأخير. وفجأة يعترف زوجها بعلاقته بامرأة أخرى ورغبته في إنهاء زواجهما، فتتزلزل حياتها تماما، ولذا حين تمنحها الحياة فرصة للسفر تغتنمها في محاولة للخروج من الدائرة التي تستنزفها، وللتغلب على شعورها بالخديعة، لكن ما لم تحسب حسابه هو أن تنير لها شمس توسكانا الطريق الواصل بينها وبين كل ما حلمت به.

الفيلم درامي رومانسي، مقتبس من مذكرات الكاتبة "فرانسيس مايز"، وهو من بطولة ديان لين.

 

2000- "إيرين بروكوفيتش" (Erin Brockovich)

"إيرين" أم عزباء لثلاثة أطفال، ترهقها الحياة بمتطلباتها المادية مما يضغط على أعصابها ويجعلها تتعامل بغضب مع العالم.

ذات نهار تتعرض لحادث تنجح في الاستفادة منه بأن تتوظف في مكتب للمحاماة، ورغم شعور الجميع بأنها غير مناسبة للوظيفة شكلا ومضمونا، فإنها تتشبث بها كما يليق بطوق نجاة مادي سرعان ما يصبح معنويا أيضا، فإذا بها تعيد اكتشاف نفسها لتدرك أن كل ما كانت تحتاجه هو انطلاقة جديدة.

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية، وهو من إخراج ستيفن سودبيرع وبطولة جوليا روبرتس.

 

1993- "يوم غراوندهوغ" (Groundhog Day)

ماذا لو منحتك الحياة الفرصة لتصحيح أخطائك؟ هذا هو ما حدث لـ"فيل" مذيع النشرة الجوية الذي يسافر إلى بنسلفانيا من أجل العمل، وبسبب عاصفة ثلجية يضطر للمبيت في المدينة نفسها.

الغريب أنه حين يستيقظ يجد اليوم يعاد من جديد، فيقرر الاستفادة منه بشكل شخصي، ومع تكرار الأمر فإنه يراه بنظرة أعمق، فيبدأ بمراجعة تصرفاته واختياراته لتغييرها إلى الأفضل.

الفيلم كوميدي فانتازي، وهو من إخراج هارولد راميس وبطولة بيل موراي وآندي ماكدويل.

 
المصدر : الجزيرة