قرار لبلدية باريس يصفع البحرين

epa06549195 (FILE) - Bahrain activist Nabeel Rajab (R) takes part in a march in Bilad Al-Qadeem village, a suburb of the Bahraini capital Manama, 01 April 2012 (reissued 21 February 2018). Reports on 21 February 2018 state activist Nabeel Rajab was sentenced to five years in prison over tweets criticizing the government. EPA-EFE/MAZEN MAHDI
نبيل رجب (يمين) أثناء مشاركته بالاحتجاجات التي شهدتها البحرين عام 2011 (الأوروبية-أرشيف)

منحت بلدية باريس المعارض البحريني البارز المحتجز ببلاده منذ عام 2016 نبيل رجب لقب مواطن شرف، "نظرا لنضاله دفاعا عن حقوق الإنسان"، ودعت السلطاتِ البحرينية لإطلاق سراحه.

واعتبرت عمدة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو أن منح رجب هذا اللقب إنما "يساهم في إلقاء الضوء على وضعه وعلى وضع أي شخص محتجز اليوم أو مضطهد في العالم بسبب عدم احترام حرية التعبير".

وأضافت عمدة العاصمة الفرنسية في بيانها أن "حرية التعبير وحرية الإعلام من المبادئ الأساسية للأنظمة الديمقراطية، ومدينة باريس متمسكة كثيرا بهذا الأمر. إننا بمبادرتنا هذه نطالب بإطلاق سراحه".

وأوضح البيان أن رجب سجن عام 2016 لتنديده بحظر المنظمات غير الحكومية ومنع الصحفيين من دخول البحرين.

بدوره دعا الاتحاد الأوروبي البحرين للإفراج عن الناشط الحقوقي، وعبر عن دعمه غير المشروط للنشطاء الذين يدافعون عن حرية الرأي والتعبير.

وحث متحدث باسم الاتحاد الأوروبي الأطراف كافة في البحرين على إطلاق حوار وطني حقيقي من أجل المصالحة.

ويترأس رجب مركز البحرين لحقوق الإنسان، ومركز الخليج لحقوق الإنسان، وهو الأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.

وحكم على رجب في 21 فبراير/شباط الماضي بالسجن خمس سنوات لنشره تغريدات تنتقد تدخل البحرين إلى جانب السعودية والإمارات في حرب اليمن، كما ندد بانتهاكات حقوق الإنسان في بلاده، وقد أكدت محكمة استئناف بحرينية الثلاثاء الماضي هذا الحكم.

المصدر : الجزيرة + وكالات