النظام السوري: انسحاب إيران غير مطروح للنقاش

Syrians wave Iranian, Russian and Syrian flags during a protest against U.S.-led air strikes in Damascus,Syria April 14,2018.REUTERS/ Omar Sanadiki TPX IMAGES OF THE DAY
أعلام إيران وروسيا والنظام السوري في وسط دمشق (رويترز-أرشيف)

قال فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري إن انسحاب القوات الإيرانية أو حزب الله من سوريا "غير مطروح للنقاش"، وذلك بعدما طالبت الولايات المتحدة إيران بالانسحاب من سوريا.

وأضاف المقداد في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية أن "هذا الموضوع غير مطروح ولا يمكن أن نسمح لأحد بطرحه"، وهو "شأن يخص الحكومة السورية وحدها".

وقد تحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الأول الاثنين عن 12 مطلبا قال إن على إيران تنفيذها من أجل التوصل إلى اتفاق جديد موسع بين واشنطن وطهران، وإلا فإنها ستواجه "أقوى عقوبات في التاريخ"، ومن هذه المطالب الانسحاب من سوريا.

من ناحية أخرى، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا مؤخرا إلى "خروج القوات الأجنبية من سوريا" مع بدء العملية السياسية، لكنه لم يوضح عن أي قوات يتحدث.

وقال فيصل المقداد تعليقا على دعوة بوتين "لا أعتقد أن الأصدقاء الروس إطلاقا يقصدون القوى أو الجيوش التي دخلت سوريا بشكل مشروع وبموافقة حكومة الجمهورية العربية السورية".

وكان ألكسندر لافرنتيف مبعوث الرئيس الروسي قد قال إن بوتين قصد بكلامه "كل المجموعات العسكرية الأجنبية التي توجد على أراض سورية، بمن فيهم الأميركيون والأتراك وحزب الله والإيرانيون".

المصدر : الجزيرة + وكالات