ميليباند: اليمن يتحول إلى أفغانستان جديدة

David Miliband, president and chief executive officer of the International Rescue Committee (IRC), delivers a speech during the Concordia Summit in Manhattan, New York, U.S., September 19, 2017. REUTERS/Jeenah Moon
تحذير ميليباند من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن يأتي في سياق مواقف دولية تطالب بإنهاء معاناة اليمنيين (رويترز)

قال الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية ديفد ميليباند إن الأوضاع المأساوية في اليمن وما وصفها بالحرب الأهلية فيه قد تحوله إلى أفغانستان القرن الحادي والعشرين.

وأضاف ميليباند في كلمة ألقاها أمس في ندوة بعنوان "الأزمة الإنسانية باليمن" في معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن، إن اليمن يشهد أسوأ الانتهاكات في العالم اليوم، مشيرا إلى الجمود في المسار السياسي الرامي لإنهاء الأزمة اليمنية.

وتابع أنه في حين أن لبنان -الذي شهد حربا مدمرة- يسوده سلام هش، فإن اليمن قد يصبح أفغانستان جديدة حيث الحرب لا أفق لنهايتها هناك.

ويأتي تحذير المسؤول الإغاثي الدولي في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لإنقاذ ملايين اليمنيين المهددين بالجوع والأمراض في ظل الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات، وسط اتهامات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات بفرض ما يشبه الحصار على اليمن.

وتقول لجنة الإنقاذ الدولية إن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في الوقت الراهن، حيث إن ثلثي اليمنيين معرضون للمجاعة، كما أن نحو مليون أصيبوا بمرض الكوليرا.

المصدر : الجزيرة