منظمة الهجرة: 2.3 مليون عراقي ما زالوا نازحين

Displaced Iraqi children who fled from clashes are seen in the Old City of Mosul, Iraq, July 1, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
النازحون يعيشون غربة صعبة داخل الوطن (رويترز)

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن عدد النازحين العراقيين الذين ما زالوا يعيشون في المخيمات التي فروا إليها بسبب المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، يزيد على 2.3 مليون نازح.

وأضافت المنظمة في بيان أن عدد النازحين العراقيين الذين عادوا إلى مناطقهم الأصلية حتى الآن بلغ أكثر من 3.5 ملايين شخص، وأكدت أن الاستجابة لاحتياجات هذه الفئات المتضررة هي من الأولويات الرئيسية لها في الوقت الراهن.

وقالت المنظمة إنها أطلقت نداء لجمع 26.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة لأكثر من سبعمئة ألف عراقي في أنحاء البلاد، من بينهم نازحون وعائدون.

وأضافت أن الحاجة باتت ملحة لتوفير المساعدات الإنسانية ودعم العائدين عن طريق "استعادة البنى التحتية المجتمعية والصحية والإسكانية حتى يتمكن العائدون من إعادة بناء حياتهم".

وكانت الحكومة العراقية قد تعهدت قبل نحو شهر بإعادة أغلب النازحين إلى مناطقهم قبل حلول موعد الانتخابات البرلمانية في 12 مايو/أيار المقبل، لكي يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

المصدر : الجزيرة