تركيا تعلن قمة ثلاثية مهمة للأزمة السورية

ANKARA, TURKEY - FEBRUARY 23: Turkish Presidential spokesperson Ibrahim Kalin speaks during a press conference at presidential palace in Ankara, Turkey, on February 23, 2015.
قالن تحدث عن جدول الأعمال المتوقع في القمة الثلاثية (غيتي-أرشيف)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن في تصريحات للجزيرة إن بلاده ستستضيف قمة ثلاثية لرؤساء تركيا وروسيا وإيران لبحث التطورات في سوريا أوائل أبريل/نيسان المقبل.

ومن المتوقع أن تعقد هذه القمة عقب اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى برئاسة رئيسي البلدين لبحث العلاقات الثنائية.

وقال قالن بخصوص القمة الثلاثية "سنتباحث في الخطوات التي يمكننا القيام بها على ضوء نتائج اجتماعات أستانا وسوتشي، خاصة المرحلة السياسية الانتقالية في سوريا وتحضير الدستور الجديد والانتخابات وإشراك كل الأطراف المعنية في سوريا في هذا".

وأضاف "سيكون موضوع مكافحة الإرهاب في سوريا حاضرا أيضا"، مشيرا إلى أن تركيا ترى "مصدر تهديد إرهابي اَخر يهدد أمنها من داخل سوريا، وهو وحدات حماية الشعب الكردية ذراع حزب العمال الكردستاني في سوريا، ونحن قمنا باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذا التهديد، وآخرها كان عملية عفرين التي قمنا بها في هذا الإطار".

وأوضح قالن أن القمة ستتطرق لعملية عفرين، وقد أعلنت القوات التركية والجيش السوري الحر هذا الأسبوع السيطرة الكاملة على مدينة عفرين شمال غربي سوريا بعد انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية منها.

وفي شأن اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "ستتم مناقشة العلاقات الاقتصادية لتركيا وروسيا، والعمل المشترك بينهما في مجال الطاقة، كما سيتم التباحث في العلاقات الدبلوماسية والتجارية".

وأضاف "كما تعلمون فإن تركيا وروسيا تنفذان مشروع طاقة مهما، وسيتم على هامش أعمال هذا الاجتماع وضع الحجر الأساسي للمحطة النووية التي سيقوم الروس بإنشائها في تركيا، كما سنناقش خلال هذا الاجتماع تعاوننا في مجال الصناعات الدفاعية، خاصة موضوع شراء منظومة أس 400".

المصدر : الجزيرة