الجامعة العربية تحدد موعد قمة الرياض

epa06420541 Arab League Secretary General Ahmed Aboul Gheit speaks during press conference with Jordanian Foreign Minister Ayman Safadi after The Arab Foreign Ministers meeting at the the Jordanian Foreign Ministry in Amman, Jordan, 06 January 2018. The officials are members of a ministerial delegation formed by the Arab League during its emergency meeting in December 2017 to follow up on the joint Arab action designed to counter the US move recognizing Jerusalem as the
أحمد أبو الغيط أكد إبلاغ الدول الأعضاء بموعد انعقاد القمة المقبلة (الأوروبية-أرشيف)

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن القمة العربية ستعقد في العاصمة السعودية الرياض يوم 15 أبريل/نيسان المقبل.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط -في تصريحات إعلامية مساء الثلاثاء- إن الأمانة العامة تلقت إخطارا رسميا من السعودية بذلك، وأبلغت الدول الأعضاء بالموعد، وأضاف أن اجتماع القمة ستسبقه اجتماعات تحضيرية بدءا من 9 أبريل/نيسان.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية أحمد قطان، قد أعلن في السابع من مارس/آذار الجاري عن تأجيل انعقاد القمة العربية في الرياض، في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة.

وأوضح قطان آنذاك أن القمة كان مقررا إجراؤها أواخر مارس/آذار الجاري كما جرت العادة، غير أن إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر استدعى اقتراح موعد آخر، وتم بالفعل اقتراح موعد آخر لم يتناسب مع الأردن.

وتأتي القمة العربية المقبلة في دورتها العادية الـ29 بالرياض، في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017.

كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية القمة العربية السابقة (28) في منطقة البحر الميت غربي عمّان، في 29 مارس/آذار 2017 بعد اعتذار اليمن عن استضافتها.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على التناوب على رئاسة القمة بحسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء في الجامعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات