مصر تغلق معبري رفح وبالوظة وتطلق عملية بسيناء

أغلقت السلطات المصرية معبر رفح مع غزة والمدخل الغربي لشمال سيناء (بالوظة) في كلا الاتجاهين، مع إطلاق الجيش المصري اليوم الجمعة عملية عسكرية شاملة بسيناء والدلتا.

وأفادت مصادر للجزيرة أن نحو عشرين قذيفة صاروخية ألقيت على مناطق جنوب الشيخ زويد وغرب رفح بسيناء، وأن الاتصالات والإنترنت قطعت عن مناطق شمال سيناء ووسطها.

وقال الجيش المصري في بيان ثان له اليوم إنه استهدف بؤرا وأوكارا ومخازن أسلحة وذخائر يستخدمها الإرهابيون لاستهداف قوات الأمن والمدنيين في شمال سيناء ووسطها، حيث ينشط مسلحون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي إن القوات البحرية وقوات حرس الحدود تشارك أيضا في تنفيذ "خطة مجابهة شاملة مع العناصر الإرهابية في وسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، بالإضافة إلى تنفيذ مهمات ومناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة النواحي الإستراتيجية بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية".

‪المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي‬ (مواقع التواصل)
‪المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي‬ (مواقع التواصل)

وأضاف المتحدث أن قوات حرس الحدود والشرطة المدنية تشدد من إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وإجراءات التأمين للمجرى الملاحي لقناة السويس، بينما تقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية بشتى أنحاء الجمهورية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف الجيش والشرطة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإعادة الأمن والاستقرار إلى سيناء خلال ثلاثة أشهر، كما طالب الشهر الماضي بإنشاء منطقة آمنة في محيط مطار العريش بشمال سيناء.

وفي سياق متصل، قال رفيق حبيب مساعد وزير الداخلية المصري السابق إن العملية العسكرية بسيناء تأتي بعد إعداد كبير على مستوى جمع المعلومات الاستخبارية لتحديد البؤر الإرهابية التي تنطلق منها الهجمات، وأضاف للجزيرة نت أن خطة الجيش مبنية على تلك المعلومات بشكل يسمح بتوجيه ضربات حاسمة للإرهابيين، بحسب تعبيره.

يذكر أن مصر شهدت في السنوات الأربع الماضية عمليات وصفتها السلطات المصرية بالإرهابية، طالت دور عبادة ومدنيين وقوات شرطة وجيش ولا سيما في سيناء وعدة محافظات.

المصدر : الجزيرة + وكالات