السيسي يقدم الأربعاء "كشف حساب" لفترة رئاسته

A handout photo made available by the Egyptian Presidency on 24 January 2016 shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sissi giving a televised address from the presidential palace in Cairo, Egypt, 24 January 2016, on the eve of the fifth anniversary of the 2011 Egyptian uprising. The protests that began in Egypt on 25 January 2011 forced longtime dictator Hosny Mubarak to step down less than a month later, on 11 February 2011. EPA/EGYPTIAN PRECIDENCY / HANDOUT
السيسي خلال خطاب في يناير/كانون الثاني 2016 في ذكرى الثورة المصرية (الأوروبية)

قالت وسائل إعلام مصرية محلية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيقدم كشف حساب لفترته الرئاسية، خلال مؤتمر يعقده الأربعاء القادم بأحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم الحكومية المصرية عبر موقعها الإلكتروني عن مصادر وصفتها بالمطلعة لم تسمها، قولها إن مكتب الرئيس السيسي انتهى من وضع اللمسات النهائية لعقد مؤتمر بأحد فنادق القاهرة خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت أنه سيجري خلال المؤتمر استعراض الإنجازات التي حققتها الدولة خلال السنوات الأربع الماضية من فترة تولي السيسي للحكم وذلك قبل أيام من إعلان ترشحه المنتظر للانتخابات الرئاسية المقررة لشهر مارس/آذار المقبل.

وتنتهي ولاية السيسي في يونيو/حزيران 2018، ولم يحدد بعد موقفه من الترشح لولاية ثانية، راهنا ذلك بما سماه إرادة المصريين، لكن المراقبين يرون أن إعلان ترشحه يعتبر في حكم المؤكد نظرا للتضييق على كل من ينوي منافسته وخوض الانتخابات الرئاسية.

وقد أعلن مؤخرا كل من محمد أنور السادات، نجل شقيق الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ورئيس أركان الجيش السابق سامي عنان، وفق متحدث باسم حزبه (مصر العروبة الديمقراطي) واليساري خالد علي، نيتهم خوض الانتخابات الرئاسية القادمة.

يذكر أن قناة مكملين بثت تسريبا لمكالمات هاتفية لضابط مخابرات مصري، هدد فيها رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق بحملة إعلامية ضارية إن أصرّ على الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، قبل أن يعلن شفيق عدم ترشحه.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري وحتى الـ29 من الشهر ذاته، ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل.

المصدر : وكالة الأناضول