الأمم المتحدة: سبعة ملايين يمني على حافة المجاعة

blogs - المجاعة في اليمن
ثلث السكان في اليمن يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة الأمم المتحدة إن سبعة ملايين من المواطنين اليمنيين باتوا على وشك المجاعة في بلد يشهد واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

جاء ذلك في تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة نشر الأربعاء على موقعه الإلكتروني.

وجاء في التقرير أن سبعة ملايين شخص في اليمن باتوا يعيشون على وشك المجاعة، في حين يعاني 2.3 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية.

ويحتاج ثلث السكان للمساعدة الإنسانية والحماية، وفق التقرير الذي أشار إلى أن كل شيء أصبح مطلوبا بشكل عاجل هناك كالمأوى والغذاء والمياه والخدمات الصحية والصرف الصحي والسلامة.

نزوح العائلات
وتجمعت العائلات النازحة والبالغ عددها 407 في مخيم خارج مدينة "خمِر" بمحافظة عمران (شمال). ولفت التقرير إلى أن المدنيين الأبرياء في اليمن تأثروا بصراع وحشي.

وأضاف التقرير أنه منذ تصاعد النزاع فر أكثر من ثلاثة ملايين شخص من ديارهم بحثا عن السلامة والأمن، في الوقت الذي لا يزال مليونا شخص مشردين داخليا في جميع أنحاء البلد.

وأعربت الأمم المتحدة في تقريرها عن قلقها الكبير من أسوأ تفش لوباء الكوليرا في العالم، لافتة إلى أن السكان باتوا يموتون من أمراض قابلة للعلاج كون الخدمات الصحية الأساسية لم تعد متاحة.

ويشهد اليمن منذ خريف 2014 حربا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى. وكانت الحرب سببا في أوضاع إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

المصدر : وكالة الأناضول