السعودية: إيران تماطل في التحقيق بحادث السفارة

epa05086416 Iranian protestors set fire to the Saudi Arabia embassy in Tehran, Iran, 02 January 2016. Protesters have stormed the Saudi embassy building in the Iranian capital of Tehran early Sunday amid backlash over the execution of a prominent Shiite cleric. Flammable substance was seen thrown at the building as protests gained steam over the execution of Sheikh Nimr al-Nimr. Reports states, protesters taking down a Saudi flag and burned the building. EPA/MOHAMMAD REZA NADIMI
اقتحام السفارة السعودية في طهران في يناير/كانون الثاني 2016 (الأوروبية)

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر في وزارة الخارجية السعودية القول إن إيران استمرت في المماطلة ورفض استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثتي سفارة السعودية وقنصليتها العامة في مشهد في يناير/كانون الثاني من العام الماضي رغم مضي أكثر من سنة ونصف على الحادث.

وأضاف المصدر أن إيران عمدت إلى "الابتزاز" بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية داخل المملكة في ظل قطع العلاقات بين البلدين.

كما اتهم المصدر السلطات الإيرانية بانتهاج ما سماها "أساليب ملتوية"، ومنها رفضها وصول فريق سعودي إلى أراضيها للمشاركة مع الجهات المختصة الإيرانية في معاينة مقر السفارة في طهران والقنصلية العامة في مشهد. وأكد أن السعودية ستتخذ كافة الإجراءات التي تضمن حقوقها الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وأحكام القانون الدولي.

وكانت محكمة الاستئناف في طهران أيدت أول أمس الأحد الأحكام الصادرة بحق عشرة متهمين في قضية الاعتداء على السفارة السعودية.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن محامي أحد المتهمين قوله إن المتهمين العشرة في قضية السفارة السعودية اعترضوا على حكم المحكمة الابتدائية، لكن محكمة الاستئناف أيدت الحكم على خمسة منهم بالسجن ستة أشهر، وخمسة آخرين بالسجن ثلاثة أشهر.

وكان متظاهرون هاجموا مساء 3 يناير/كانون الثاني 2016 مبنى السفارة السعودية في طهران وألقوا قنابل حارقة باتجاهه، مما أدى إلى اشتعال النيران فيه.

وتعرضت السفارة لعمليات تدمير ونهب وعبث بمحتوياتها عقب الاقتحام، وجاءت المظاهرة احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر، وأعلنت الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران عقب الحادث.

المصدر : الجزيرة + وكالات