دول الحصار: مذكرة قطر وأميركا غير كافية وإجراءاتنا مستمرة

أكدت الدول الأربع استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم قطر بتنفيذ ما وصفتها بالمطالب التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

قالت دول الحصار إن مذكرة التفاهم التي وقعتها قطر والولايات المتحدة لتعزيز جهود مكافحة تمويل الإرهاب غير كافية، وإنها ستستمر في إجراءاتها ضد الدوحة.

وقالت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في بيان مشترك إن المذكرة التي وقعها في وقت سابق اليوم الثلاثاء في الدوحة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون هي نتيجة لما وصفتها بضغوط من قبلها استمرت سنوات.

وأضافت الدول الأربع في بيانها أنها ستراقب عن كثب مدى جدية قطر في مكافحة كافة أشكال تمويل الإرهاب ودعمه، كما قالت إن إجراءاتها الحالية سوف تستمر إلى أن تلتزم قطر بتنفيذ ما سمتها المطالب العادلة كاملة، والتي "تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة"، حسب ما ورد في البيان.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة قبل أسبوع أن تلك الإجراءات ستظل قائمة حتى تعدل قطر سياستها، على حد تعبيره.

واجتمع الوزراء بالقاهرة بعد ساعات من تسلمهم ردا تضمن رفض قطر قائمة المطالب الـ13 التي قدمتها دول الحصار عن طريق الكويت، والتي تشمل غلق قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

وأكدت قطر مرارا أنها لن تقبل مطلقا أي طلب من شأنه أن ينتهك سيادتها، وقال مستشار لوزير الخارجية الأميركي قبيل وصول تيلرسون إلى الكويت الاثنين إن المطالب التي قدمتها دول الحصار انتهت ولا جدوى من العودة إليها.

المصدر : الجزيرة + رويترز