ماتيس: واشنطن ترفض زجها في النزاع السوري

Retired U.S. Marine Corps General James Mattis testifies before a Senate Armed Services Committee hearing on his nomination to serve as defense secretary in Washington, U.S. January 12, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ماتيس: لن تفتح قواتنا النار إلا إذا واجهت تنظيم الدولة (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن بلاده لن تسمح بزجها رغما عنها في النزاع السوري بعد إسقاط الطيران الأميركي مؤخرا طائرة سورية. وقال "نرفض أن يتم زجنا في النزاع السوري الذي نحاول وضع حد له من خلال الجهود الدبلوماسية". 

ووصل ماتيس صباح اليوم إلى ميونيخ الألمانية حيث سيلقي كلمة غدا حول العلاقات عبر الأطلسي.

وأضاف أمام الصحفيين المرافقين له بالطائرة، أن القوات الأميركية في المنطقة لن تفتح النار "إلا إذا واجهت العدو أي تنظيم الدولة الإسلامية".

وأدلى الوزير الأميركي بهذه التصريحات قبل أن يتهم المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر النظام السوري بالتحضير لهجوم كيميائي جديد، مما قد يفضي إلى رد عسكري من واشنطن.

وكانت قوات التحالف الدولي التي تقودها أميركا أسقطت مؤخرا طائرة عسكرية سورية كانت تقصف قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها قوات حماية الشعب الكردية وتحارب تنظيم الدولة.

وأثار الحادث توترا مع روسيا الحليف الرئيسي مع إيران لنظام بشار الأسد.

وقال ماتيس "إذا تعرض أحد لنا وقصفنا وفتح النار علينا عندها سنقوم بما علينا القيام به تطبيقا لمبدأ الدفاع عن النفس".

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف بحث مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون عبر الهاتف الحاجة لتعزيز وقف إطلاق النار في سوريا استنادا إلى محادثات السلام التي جرت في أستانا عاصمة كزاخستان.

وقالت الوزارة الروسية في بيان إن لافروف دعا تيلرسون إلى استخدام نفوذه لمنع "الاستفزازات" لقوات الأسد في الصراع.

المصدر : وكالات