السودان يسلم تشاد فرنسيا بعد تحريره من خاطفيه

French citizen Thierry Frezier smiles during his arrival at Khartoum airport after his release, in Khartoum, Sudan May 7, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
تييري فريزي خُطف في أبشي وهي منطقة تعدين تقع شرق العاصمة التشادية أنجامينا(رويترز)

سلم السودان المواطن الفرنسي المختطف من شرقي تشاد إلى الحكومة التشادية، وقال سفير السودان لدى تشاد إن تحرير الرهينة الفرنسي من خاطفيه تم دون دفع فدية، ودون تفاوض مع الخاطفين.

ونقل السودان تييري فريزي -الذي أطلق سراحه من خاطفيه الأحد- إلى العاصمة التشادية أنجامينا على متن طائرة سودانية خاصة أقلته من الخرطوم برفقة مسؤولين أمنيين سودانيين.

وقال وزير الأمن العام والهجرة التشادي إن السودان تمكن من تحرير المخطوف بمدينة كتم السودانية.

واعتقلت سلطات الأمن في السودان أربعة أشخاص تتهمهم بالضلوع في خطف الفرنسي وحبسه لنحو شهرين، لكن الوزير التشادي صرح للجزيرة بأنه لا يعلم جنسية الخاطفين، ولا أسباب الخطف.

وأكد مكتب الرئيس الفرنسي أمس الأحد إطلاق سراح المواطن الفرنسي المخطوف، وقال في بيان "تلقى رئيس الجمهورية ببالغ الرضا نبأ إطلاق سراح مواطننا الذي اختطف في شرق تشاد ونقله خاطفوه إلى السودان".

وكان السودان يعمل مع السلطات التشادية والفرنسية منذ أسابيع لتأمين إطلاق سراح الفرنسي الذي خُطف في أبشي، وهي منطقة تعدين تقع على بعد نحو ثمانمئة كيلومتر إلى الشرق من العاصمة التشادية أنجامينا، ونحو 150 كيلومترا من الحدود السودانية.

وقال السودان في مارس/آذار الماضي بعد أيام من اختطاف الفرنسي إن قوات تشادية وسودانية تتعاون مع أفراد من المخابرات الفرنسية في البحث عنه، ولم يتضح من كان وراء خطفه.

وقبل هذه الواقعة، كان آخر فرنسي اختطف في تشاد هو عامل إغاثة في المنطقة الشرقية الحدودية في عام 2009، وأطلق سراحه بعد نحو ثلاثة أشهر في دارفور.

وعمليات الخطف نادرة الحدوث في تشاد -المستعمرة الفرنسية السابقة في أفريقيا– لكن المنطقة الواقعة على الطرف الشرقي النائي للبلاد شهدت على مدى عقود تحركات لجماعات مسلحة، منها متمردون يقاتلون الحكومة السودانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات