السعودية تنشئ شركة للصناعات العسكرية

HANGZHOU, CHINA - SEPTEMBER 04: Saudi Arabia Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman attends the G20 opening ceremony at the Hangzhou International Expo Center on September 4, 2016 in Hangzhou, China. World leaders are gathering for the 11th G20 Summit from September 4-5. (Photo by Nicolas Asfouri - Pool/Getty Images)
محمد بن سلمان: المملكة من أكبر خمس دول إنفاقا على الأمن والدفاع على مستوى العالم (غيتي-أرشيف)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودية إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية جديدة تحمل اسم "الشركة السعودية للصناعات العسكرية".

واعتبرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية -التي أوردت النبأ الليلة الماضية- الشركة الجديدة "مكونا مهما من مكونات رؤية المملكة 2030 ونقطة تحول فارقة في نمو قطاع الصناعات العسكرية السعودي".

ونقلت الوكالة عن ولي ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان قوله "بالرغم من أن المملكة تعد من أكبر خمس دول إنفاقا على الأمن والدفاع على مستوى العالم، إلا أن الإنفاق الداخلي لا يتعدى اليوم نسبة 2% من ذلك الإنفاق".

وأوضح الأمير أن الشركة "ستسعى إلى أن تكون محفزا أساسيا للتحول في قطاع الصناعات العسكرية وداعما لنمو القطاع ليصبح قادرا على توطين نسبة 50% من إجمالي الإنفاق الحكومي العسكري في المملكة بحلول العام 2030".

وذكر أن الشركة ستؤثر إيجابا على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وميزان مدفوعاتها لأنها ستقود قطاع الصناعات العسكرية نحو زيادة المحتوى المحلي وزيادة الصادرات، وجلب استثمارات أجنبية إلى المملكة عن طريق الدخول في مشروعات مشتركة مع كبريات شركات الصناعة العسكرية العالمية.

كما توقع ولي ولي العهد أن تزيد الشركة الطلب على المنتجات المحلية من المكونات والمواد الخام كالحديد والألمونيوم والخدمات اللوجستية وخدمات التدريب.

‪وكالة الأنباء السعودية تتحدث عن أربعة مجالات للشركة الوطنية للصناعات العسكرية‬ وكالة الأنباء السعودية تتحدث عن أربعة مجالات للشركة الوطنية للصناعات العسكرية (رويترز-أرشيف)
‪وكالة الأنباء السعودية تتحدث عن أربعة مجالات للشركة الوطنية للصناعات العسكرية‬ وكالة الأنباء السعودية تتحدث عن أربعة مجالات للشركة الوطنية للصناعات العسكرية (رويترز-أرشيف)

مجالات
ووفق وكالة الأنباء السعودية، ستطرح تلك الشركة منتجاتها وخدماتها في أربعة مجالات هي الأنظمة الجوية وما تشمله من صيانة وإصلاح الطائرات ثابتة الجناح وصناعة الطائرات بدون طيار وصيانتها.

وإلى جانب المجال السابق، هناك مجال الأنظمة الأرضية وتشمل صناعة وصيانة وإصلاح العربات العسكرية، ومجال الأسلحة والذخائر والصواريخ، ومجال الإلكترونيات الدفاعية وتشمل الرادارات والمستشعرات وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية.

وذكرت الوكالة أيضا أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية "ستصبح منصة مستدامة لتقديم المنتجات والخدمات العسكرية التي تستوفي أرفع المعايير العالمية"

وأوضحت أن الهدف الإستراتيجي للشركة هو الوصول إلى مصاف أكبر 25 شركة صناعات عسكرية عالمية مع حلول عام 2030، بما يجعل المملكة شريكا قويا في قطاع الصناعات العسكرية على الساحة العالمية.

وتوقعت أن تبلغ مساهمة الشركة المباشرة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة أكثر من 14 مليار ريال سعودي حوالي (3.8 مليارات دولار). كما ستخصص الشركة نحو ستة مليارات ريال للاستثمار في عمليات البحث والتطوير.

وذكرت الوكالة أن تلك الشركة ستوفر أكثر من أربعين ألف فرصة عمل بالمملكة معظمها في مجال التقنيات المتقدمة والهندسة، كما ستساهم في توليد أكثر من ثلاثين ألف فرصة عمل غير مباشرة، والمئات من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

يُذكر أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك محفظة متنوعة تشتمل على مئتي استثمار تقريبا عشرون منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء السعودية (واس)