توجيه 19 تهمة لتسعة متورطين في أحداث الكرك

AL-QATRANAH, JORDAN - DECEMBER 18: Jordanian police inspect the scene in Al-Qatranah where ISIS attackers first opened fire on the arriving policemen killing two and escaping to the nearest city of Al-Karak where they continued to the Crusader Castle on December 18, 2016 in Al-Karak, Jordan. A Canadian tourist is believed to be among seven people killed during a shootout between police and gunmen in Jordan. Several other tourists were taken hostage by the gunmen in Kar
قوات أمن أردنية تتفقد مكان إطلاق النار في مدينة الكرك يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي (غيتي)

وجهت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الخميس 19 تهمة لتسعة متورطين في أحداث الكرك التي وقعت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وراح ضحيتها عدد من أفراد الأمن الأردنيين.

وتراوحت التهم بين القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان بالاشتراك، والقيام بأعمال إرهابية باستخدام أسلحة وذخائر وتصنيع وحيازة مواد مفرقعة بغرض القيام بعمل إرهابي واللحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية، وغيرها من التهم.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد تبنى يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي الهجوم الذي شهدته مدينة الكرك.

وأورد التنظيم في بيان ما قال إنها أسماء منفذي العملية، وقال إنهم اشتبكوا مع دورية للأمن ثم أغاروا على مركز أمني في المدينة، وتحصنوا بعد ذلك داخل قلعة الكرك التاريخية حيث دارت مواجهات عنيفة استمرت عدة ساعات.

وكان عشرة أشخاص -هم سبعة من الأمن الأردني ومدنيان وسائحة كندية- قتلوا في تلك المواجهات التي انتهت بمقتل أربعة مسلحين لجؤوا إلى قلعة الكرك.

وأثار الهجوم المسلح الذي تعرضت له قلعة الكرك التاريخية جنوبي الأردن علامات استفهام عديدة بشأن جاهزية أجهزة الأمن واستعدادها لمواجهة عمليات من هذا النوع تكررت للمرة الرابعة خلال العام 2016.

المصدر : الجزيرة