توصية باعتماد ريمكس فلسطين للتوعية بالقضية الفلسطينية

ريمكس فلسطين يعتمد أداة للتوعية في البيان الختامي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الخامس عشر
جانب من مؤتمر فلسطينيي أوروبا بمدينة روتردام الهولندية (الجزيرة)
أوصى ملتقى لرابطة المرأة الفلسطينية باعتماد مشروع ريمكس فلسطين أداة للتوعية في الحملات المختلفة بالقارة الأوروبية، وإدراجه ضمن توصيات البيان الختامي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الخامس عشر الذي عقد في مدينة روتردام بهولندا السبت الماضي.

واستضاف الملتقى صانعة الأفلام المستشارة الإعلامية روان الضامن، مؤسسة وقائدة فريق مشروع ريمكس فلسطين التفاعلي الذي انطلق باللغة العربية عبر موقع الجزيرة نت.

ونظمت الضامن ورشة عمل حول موقع ريمكس فلسطين وآفاق استخداماته، وحضر الملتقى قيادات وأطر نسائية فلسطينية وعربية من مختلف دول أوروبا مثل إيطاليا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وغيرها.

وقالت الضامن إنه في عصر السرعة الإعلامية والشاشات المتعددة والتفاعلية، أصبح من الضروري أن يمتلك الإعلامي والناشط أدوات تساعده في تقديم محتوى عميق بمدة قصيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المشاركون في مؤتمر فلسطينيي أوروبا أشادوا بمشروع ريمكس فلسطين (الجزيرة)
المشاركون في مؤتمر فلسطينيي أوروبا أشادوا بمشروع ريمكس فلسطين (الجزيرة)

وأوضحت أن ريمكس فلسطين يحتوي على 120 ساعة وثائقية عن القضية الفلسطينية بلغات متعددة، وشرحت طرائق عمل "الريمكسات" المختلفة واستخداماتها.

وقد جرى نقاش وتفاعل كبير مع فكرة وآفاق استخدام مشروع ريمكس فلسطين، أدارته رئيسة رابطة المرأة الفلسطينية في أوروبا الناشطة الفلسطينية الأصل الإيطالية الجنسية إيمان أبو شويمة، التي عبرت عن تقديرها العميق لوجود سلسلة النكبة الوثائقية بعشر لغات عبر اليوتيوب، وتوفر عشرات الساعات الوثائقية باللغتين الإسبانية والإنجليزية ضمن المشروع.

وأشادت أبو شويمة بتجربة فلسطينيات ألمانيا في تنظيم مسابقة عن سلسلة النكبة، هدفها تشجيع الفلسطينيات على دراسة سلسلة النكبة واستكشاف معلومات عن القضية الفلسطينية لم يكنّ يعرفنها من قبل.

وأشار خالد ترعاني الناشط الفلسطيني الأميركي المقيم في الولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثين عاما، إلى أن مشروع ريمكس فلسطين يستحق كل الإشادة والتقدير، وأنه ينوي استخدامه في فعاليات متعددة في القارة الأميركية أسوة بما سيقوم به الناشطون في القارة الأوروبية.

ودعا كل فلسطيني يشاهد في ريمكس فلسطين العمل الوثائقي "ثمن أوسلو" بجزأيه، أن ينشره عبر "ريمكسات" متعددة.

يذكر أن المؤتمر حضره قرابة ثلاثة آلاف مشارك، من بينهم شخصيات فلسطينية وعربية وهولندية، ونُظم على هامشه معرض فلسطيني تراثي فلكلوري تفاعلي، إضافة إلى معرض خاص بالأسرى الفلسطينيين في دعم لإضرابهم الجماعي عن الطعام الذي ابتدأ أمس الاثنين.

المصدر : الجزيرة