توقعات بإعلان وشيك لتشكيلة الحكومة المغربية

العثماني يعلن رسميا تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد

توقعت مصادر مطلعة أن يعين الملك المغربي محمد السادس رسميا حكومة سعد الدين العثماني مساء اليوم أو غدا الثلاثاء قبل سفره إلى الأردن للمشاركة في القمة العربية.

وتداول عدد من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي توقعات بضم الحكومة المنتظرة لثلاثين وزيرا بينها منصب كاتب الدولة.

وكان العثماني -الذي يشغل منصب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (برلمان الحزب)- أعلن السبت الماضي تشكيل أغلبية حكومية يقودها حزب العدالة والتنمية من ستة أحزاب هي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فضلا عن الحزب الذي يقودها.

وسيطوي الإعلان المنتظر لتشكيل حكومة العثماني مرحلة دامت أكثر من خمسة أشهر قضاها رئيس الحكومة المكلف سابقا ورئيس حكومة تسيير الأعمال حاليا عبد الإله بنكيران وهو يفاوض الأحزاب نفسها التي اتفق معها العثماني على تشكيل الحكومة، لكنه لم يصل معها إلى اتفاق بسبب رفضه شروطا فرضتها بعض هذه الأحزاب، بعد أن تكتلت في ما أصبح يسمى التحالف الرباعي ( الأحرار والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية).

يذكر أن الملك المغربي عين في 17 مارس الجاري سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها خلفا لعبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي أعفي منتصف الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة