هنية: نسعى لعلاقات إستراتيجية قوية مع مصر

قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، إن حركته تحرص على إقامة علاقات استراتيجية قوية مع مصر. وأضاف هنية، في كلمة ألقاها خلال افتتاح مسجد "رائد العطّار"، في مدينة رفح، جنوبي القطاع، عقب صلاة الجمعة:" نحن حريصون على بناء علاقات استراتيجية قوية ومتينة مع كل أشقائنا في الدول العربية، خاصة مع مصر". بمنصب قائد الحركة، فيما فاز خليل الحية، بمنصب نائب الرئيس. بدوره، أكد الحية، أن مشروع "حل الدولتين" لإنهاء الصراع مع إسرائيل، أثبت فشله مؤخراً.
هنية أكد أن اللقاءات التي أجرتها حركته مؤخرا مع الجانب المصري تكلّلت بالنجاح (الأناضول)

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة إن حركته تحرص على إقامة علاقات إستراتيجية قوية مع مصر.

وأضاف هنية، في كلمة ألقاها خلال افتتاح مسجد "رائد العطّار" في مدينة رفح (جنوبي قطاع غزة)، عقب صلاة الجمعة، "نقول لمصر: غزة لن يأتيكم منها إلا كل خير"، مؤكدا أن اللقاءات التي أجرتها حركته مؤخرا مع الجانب المصري "تكلّلت بالنجاح".

والتقى هنية في 23 يناير/كانون الثاني الماضي مسؤولين مصريين بالقاهرة، وأكد عقب عودته إلى غزة أن العلاقة مع مصر تشهد "نقلات نوعية وإيجابية ستظهر نتائجها في الأيام القادمة"، كما زار وفد من الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس مصر أيضا في 31 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت مؤخرا أنها بصدد تعزيز إجراءاتها الأمنية على الحدود مع مصر، و"بذل مزيد من الاحتياطات الأمنية للمحافظة على استقرار المنطقة الحدودية".

‪يحيى السنوار‬ (وسط) (يمين)  (الأناضول)
‪يحيى السنوار‬ (وسط) (يمين)  (الأناضول)

السنوار
من جانب آخر، أكد هنية انتخاب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة. وأضاف "وصول رجل من المدرسة العسكرية في حماس، وأمضى 23 عاما داخل سجون الاحتلال، لرئاسة مكتب الحركة السياسي بغزة مفخرة لنا".

وشدد هنية على أن "حماس حركة موحدة وفيها تخصصات وإدارات ومؤسسات وهيئات شورية، وهي وفية لشهدائها ومؤسسيها وكل أبنائها الذين يحملون هم الوطن ويعملون لأجله".

وشارك السنوار في افتتاح المسجد في أول ظهور له يحظى بتغطية إعلامية منذ توليه منصبه، لكنه لم يدل بأي تصريح.

بدوره، أكد خليل الحية نائب رئيس الحركة في غزة أن مشروع حل الدولتين لإنهاء الصراع مع إسرائيل أثبت فشله مؤخرا، مضيفا "إنْ سقط مشروع حل الدولتين اليوم، فهو ساقط من يومه".

ودعا الحية القيادات الوطنية الفلسطينية للتوحد على الثوابت، مطالبا إياهم بعدم المراهنة على موقف الإدارة الأميركية.

وأسفرت انتخابات حماس في قطاع غزة مؤخرا عن انتخاب السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في القطاع خلفا لإسماعيل هنية، بينما انتخب الحية نائبا لرئيس المكتب.

المصدر : الجزيرة + وكالات