والدة المعتقلة الإماراتية علياء: ابنتي تواجه القتل العمد

نشرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان رسالة مصورة لوالدة المعتقلة الإماراتية علياء عبد النور تتحدث فيها عن الظروف القاسية التي تواجهها ابنتها داخل سجون الإمارات.

وتقول والدة المعتقلة إن ابنتها تواجه الموت في كل لحظة، وإن مرض السرطان استفحل في جسمها، مشيرة إلى أنها مكبلة طيلة الوقت في غرفة منفردة لا ترى فيها الشمس.

وأشارت إلى أن علياء تعاني من أمراض عديدة، منها ضعف البصر وعدم القدرة على المشي، مضيفة أن مطالب الأسرة بزيارتها تلقى دائما الرفض من قبل ديوان ولي عهد أبو ظبي.

وتتساءل الوالدة عن الأسباب التي زجت بابنتها في السجن، مؤكدة أن ما تواجهه علياء هو قتل عمد.

يشار إلى أنه بتاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول 2017 قالت علياء عبد النور في مكالمة هاتفية -حصلت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا على تسجيل لها- بينها وبين أسرتها من داخل مقر احتجازها في مستشفى المفرق في أبو ظبي "أشعر بضيق شديد في صدري، إنهم يتعمدون استفزازي، ودون أي سبب، يريدون مني أن أفتعل المشكلات، لا يريدون إلا المشاكل، لا بد أن أتدنى بمستواي لكي أحصل على أبسط حقوقي، وأنا لا أريد شيئا، فقط أريد أن أتصل بكم".

كما حصلت المنظمة على رسائل كتابية بخط يد علياء كتبتها في أغسطس/آب 2017 سردت فيها ما تعرضت له منذ اليوم الأول لاعتقالها دون إذن قضائي من داخل منزلها، وتعرضها للاختفاء القسري والتعذيب، ومن ثم احتجازها في ظروف متدنية حتى إصابتها بأورام سرطانية وتدهور حالتها الصحية بسبب رفض إدارة مقر احتجازها تقديم أي رعاية طبية لها.

يُذكر أن علياء إماراتية اعتقلت بتاريخ 29 يوليو/تموز 2015 من محل إقامتها بالإمارات، ثم أخفيت قسريا في مكان مجهول أربعة أشهر، دون السماح لها بالتواصل مع أسرتها، ودون الإفصاح عن أي معلومة عن مصيرها لأي جهة، ثم تم عرضها في ما بعد على الجهات القضائية، ومحاكمتها بتهمة تمويل الإرهاب والتعامل مع إرهابيين خارج البلاد، قبل أن يحكم عليها بالسجن عشر سنوات.

المصدر : مواقع إلكترونية