التحالف يغلق منافذ اليمن "لمنع تهريب أسلحة إيرانية"

A soldier from the United Arab Emirates armed with a machine gun watches over Yemeni territory while riding a Chinook helicopter en route to a Saudi-led coalition air base in the kingdom September 17, 2015. Armed with high-tech Western weaponry, Gulf Arab soldiers are fighting with newfound determination against what they see as the expanding influence of Iran, their non-Arab and Shi'ite Muslim arch-foe, in a war that has ravaged Yemen for six months. The oil-producing province of Marib has become a key battlefield between Iranian-allied Houthi militia and a coalition of Yemenis and Emirati, Saudi and Bahraini troops. Marib forms a gateway to the Yemeni capital Sanaa 120 km (75 miles) to the west, which the Houthis seized last year. REUTERS/Abdelhadi al-Ramahi
مروحية تابعة لقوات التحالف في أجواء اليمن (رويترز-أرشيف)

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن أنه قرر الإغلاق المؤقت لكل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية، بعد إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على مطار الرياض.

وأوضحت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن هذا الإجراء يأتي بهدف "سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية التي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى المليشيات الحوثية".

واتهم التحالف إيران بإنتاج هذه الصواريخ البالستية وتهريبها إلى الحوثيين في اليمن، "بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية".

وقالت قيادة التحالف إنه "ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها"، وأضافت أنها تعتبر "ضلوع النظام الإيراني في تزويد المليشيات الحوثية التابعة له بهذه الصواريخ انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن".

احتفاظ بحق الرد
وجاء بيان التحالف بعدما تبنى الحوثيون إطلاق صاروخ بالستي يبلغ مداه نحو 750 كيلومترا على مطار الرياض مساء السبت.

وتمكنت السعودية من اعتراض الصاروخ وتفجيره في الهواء قرب المطار، وهي المرة الأولى التي يصل فيها صاروخ أطلق من اليمن إلى هذه المسافة القريبة من العاصمة السعودية.

وقالت قيادة التحالف إنها تعتبر هذا "عدوانا عسكريا سافرا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب على المملكة العربية السعودية"، وأكدت "احتفاظ المملكة بحقها في الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين".

ودعا التحالف "المجتمع الدولي ومجلس الأمن ولجنة الجزاءات التابعة له والمعنية بتطبيق القرار 2216، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة إيران على انتهاك قرارات مجلس الأمن"، وفقا للبيان.

المصدر : وكالات