وفاة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني

الطالباني شغل منصب رئيس الجمهورية لولايتين متتاليتين (رويترز)
الطالباني شغل منصب رئيس الجمهورية لولايتين متتاليتين (رويترز)
توفي الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني اليوم الثلاثاء في أحد مستشفيات ألمانيا، وذلك عن عمر يناهز الرابعة والثمانين عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وتم تأكيد خبر الوفاة بعدما نفاه سابقا المكتب الإعلامي للرئيس العراقي السابق حين قال إن الحالة الصحية للطالباني تدهورت لكنه لا يزال على قيد الحياة. 

وبدأت معاناة الطالباني الصحية منذ 2007، ثم أجريت له عملية جراحية بالقلب في الولايات المتحدة عام 2008، وفي نهاية 2012 غادر إلى ألمانيا للعلاج.

انتخب الطالباني أولَ رئيس كردي للعراق عام 2005، وأعيد انتخابه لولاية ثانية عام 2010، قبل أن يخلفه في منصب الرئاسة فؤاد معصوم الذي انتخب في 24 يوليو/تموز 2014، بسبب تدهور الحالة الصحية للطالباني.

أسس الطالباني الاتحاد الوطني الكردستاني وشغل منصب أمينه العام، وتراوحت علاقة حزبه بين التحالف حينا والصراع المسلح حينا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكد عضو الهيئة العليا لتنظيمات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني سليمان يونس وصول وفد إيراني إلى السليمانية سعيا للحيلولة دون تصاعد الأزمة الناشبة بين نائبي رئيس الحزب جلال الطالباني وتيار زوجته.

3/9/2016

بعد أن قضى أكثر من سنة ونصف السنة بألمانيا للعلاج, عاد الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى إقليم كردستان العراق عبر مطار السليمانية أمس وسط استنفار أمني.

20/7/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة