وفد فني أوروبي يتفقد معبر رفح جنوب غزة

1-معبر رفح/ محافظة رفح/ قطاع غزة/ 5-11-2015/ بوابة معبر رفح من الجانب الفلسطيني/ البوابة مغلقة ولا تستقبل المسافرين نتيجة اغلاق المعبر من قبل الجانب المصري.
السلطات المصرية أغلقت معبر رفح بشكل كامل صيف 2013 (الجزيرة)

وصل إلى قطاع غزة اليوم الأربعاء وفد من بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية لتفقد أوضاع معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر للجزيرة إن الوفد الأوروبي فني ومتخصص في شؤون المعابر ويُجري زيارات دورية لمعبر رفح لتفقد أوضاعه الفنية وصلاحيته للعمل أمام حركة المسافرين.

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الألمانية أن الزيارة تأتي بتنسيق مع السلطة الفلسطينية، في إطار ترتيب أوضاع معبر رفح، تنفيذا لاتفاق المصالحة، مشيرة إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان سيجري تطبيق اتفاقية 2005 التي تشترط وجودا أوروبيا على المعبر.

ومن المقرر أن يغادر الوفد قطاع غزة بعد إجراء جولته التفقدية لرفع تقاريره الفنية للاتحاد الأوروبي حول المعبر.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2006، ومعبر رفح هو المنفذ البري الوحيد للقطاع على العالم الخارجي، وقد أغلقته السلطات المصرية بشكل كامل صيف 2013 وتفتحه جزئيا وعلى فترات متقطعة لأيام محدودة أمام الفلسطينيين العالقين في القطاع.

وكان رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار أكد أمس أن معابر قطاع غزة ستكون بيد الحكومة الفلسطينية خلال أسبوع.

المصدر : الجزيرة + وكالات