اتفاق وشيك لتزويد السعودية بمنظومة صواريخ روسية

Russian S-400 Triumph medium-range and long-range surface-to-air missile systems ride through Red Square during the Victory Day military parade in Moscow on May 9, 2017.Russia marks the 72nd anniversary of the Soviet Union's victory over Nazi Germany in World War Two. / AFP PHOTO / Kirill KUDRYAVTSEV (Photo credit should read KIRILL KUDRYAVTSEV/AFP/Getty Images)
عرض روسي لأنظمة صواريخ "أس-400" بموسكو في مايو/أيار الماضي (غيتي)

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشؤون العسكرية، أن روسيا والسعودية بصدد توقيع عقد لتزويد الرياض بمنظومة صواريخ "أس-400" المتطورة للدفاع الجوي.

ونقلت الوكالة عن كوجين قوله إن "المحادثات تجري الآن ويتم الاتفاق على الشروط"، وأضاف أن توقيع العقد قد يتم في أقرب وقت، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان البلدان قد توصلا خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى اتفاق بشأن تزويد الرياض بمنظومات "أس-400".

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن مصدر قريب من المحادثات الروسية السعودية، أن الرياض قد تشتري من موسكو ما لا يقل عن أربع منظومات صواريخ من طراز "أس-400 تريومف" بقيمة ملياري دولار.   

وأكد الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في التاسع من الشهر الجاري، أن صفقة الصواريخ مع السعودية "تتمتع بآفاق جيدة".   

وتمخضت المباحثات بين الرياض وموسكو خلال زيارة الملك السعودي عن العديد من الاتفاقيات بمليارات الدولارات، بينها اتفاقيات لشراء أنظمة تسليح متطورة.

وإلى جانب نظام الدفاع الجوي المتقدم "أس-400″، يتضمن الاتفاق أنظمة "كورنت-أي.أم" المضادة للدبابات، وراجمات صاروخية من نوع "توس-1أي"، وقاذفات قنابل يدوية من طراز "أي.جي.أس-30″، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع "أي.كي-103″، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وكانت روسيا قد جددت التأكيد أن التعاون العسكري مع السعودية غير موجه ضد دولة ثالثة، وأنه ينبغي ألا يثير قلق أحد، موضحة أن صفقة بيع صواريخ "أس-400" للرياض تجري بشكل إيجابي.

المصدر : الجزيرة + وكالات