البشير يعلن وقف إطلاق النار بولايتين جنوبي السودان

Sudanese President Omar Hassan al-Bashir gestures as he addresses the crowd during his visit ahead of the Darfur referendum, in Al-Fashir, North Darfur, Sudan April 1, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
البشير أمر بوقف إطلاق النار في جنوب كردفان والنيل الأزرق كبادرة حسن نوايا (رويترز-أرشيف)
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير وقفا لإطلاق النار اعتبارا من اليوم السبت ولمدة أربعة أشهر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث دارت مؤخرا مواجهات مسلحة أوقعت عددا كبيرا من القتلى.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن البشير أمر بوقف النار "كبادرة حسن نوايا لإعطاء الفرصة للحركات المتمردة غير الموقعة على وثيقة الدوحة لإلقاء السلاح واللحاق بالعملية السلمية في السودان".

وأضافت أن المبادرة تمثل أيضا فرصة للاستجابة "لدعوة رئيس الجمهورية لجميع القوى السياسية والحركات المسلحة للانضمام إلى الحوار الوطني قبل انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني" يوم 6 أغسطس/آب المقبل.

وتقاتل القوات الحكومية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ عام 2011 متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال)، دون أن يتمكن أي من الطرفين من حسم النزاع حتى الآن.

وفي نهاية 2015 أعلن البشير وقفا لإطلاق النار في النيل الأزرق وجنوب كردفان وغرب دارفور، ولكن مع انتهاء الهدنة استؤنفت المعارك.

ولا يشمل وقف إطلاق النار الذي أعلنه البشير إقليم دارفور في غرب البلاد حيث تواجه القوات الحكومية تمردا انفصاليا منذ العام 2003.

المصدر : الفرنسية