انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية بلبنان

Lebanese men wait to casts their ballot at a polling station in Beirut, Lebanon, 08 May 2016. The Municipality elections started in Beirut and in the Bekaa valley where some four groups of candidates compete for 24 Municipality seat.
من انتخابات المرحلة الأولى التي جرت قبل أسبوع (الأوروبية)
انطلقت في لبنان اليوم المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية وذلك في محافظة جبل لبنان، وهي انتخابات تجري على عدة مراحل ولم تشهدها البلاد منذ ست سنوات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي -وسط إجراءات أمنية مشددة- أمام الناخبين في جبل لبنان الذين يبلغ عددهم نحو 835 ألفا بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.
   
وتشهد العديد من مدن وبلدات جبل لبنان معارك انتخابية حامية يطغى عليها الطابع السياسي والعائلي.
    
يذكر أن الانتخابات البلدية في لبنان تجري كل ست سنوات، ويسيطر عليها في المدن الكبيرة نفوذ الأحزاب وزعماء الطوائف. أما في البلدات والقرى الصغيرة، فيتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية.
    
وكانت المرحلة الأولى من العملية الانتخابية قد انطلقت في الثامن من مايو/أيار الجاري في محافظات البقاع وبعلبك-الهرمل بشرق البلاد والعاصمة بيروت، وهي تجري على مراحل في محافظات لبنان الخمس الأخرى حتى 29 مايو/أيار.
    
يذكر أن هذه هي الانتخابات الأولى في لبنان منذ سنوات، حيث لم يتم تنظيم انتخابات برلمانية منذ عام 2009 وتم التمديد مرتين  للبرلمان الحالي نتيجة الانقسامات الحادة في البلاد، وهي الانقسامات التي حالت أيضا دون انتخاب البرلمان رئيسا جديدا للجمهورية رغم مرور سنتين على شغور منصبه.

المصدر : الفرنسية