إحباط تفجير مفخخات بعدن واتهامات لصالح وحلفائه

epa05231432 A Yemeni inspects the site of suicide car bombings targeting security checkpoints in the southern port city of Aden, Yemen, 26 March 2016. According to reports, three suicide bombings struck security checkpoints in the Yemeni city of Aden, killing at least 22 people. The so called Islamic State (IS) claimed responsibility for the attacks. EPA/STR
إحدى السيارات المفخخة التي فُجّرت في عدن أمس (الأوروبية)

عثر أفراد الأمن في منطقة المنصورة على ثلاث سيارات ملغمة كانت معدّة للتفجير عن بعد وعملوا على تفكيكها، وذلك بعد يوم من ثلاثة تفجيرات هزت عدن أمس وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

واتهم محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي -في بيان- جماعات مرتبطة بالرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والمتحالفين معه بالوقوف وراء هذه الأعمال التي رأى أنها تستهدف تقويض النجاحات التي تحققت بالتعاون مع قوات التحالف العربي، وجهود تطبيع الحياة وعودة الأمن والاستقرار.

وتوعد الزبيدي منفذي التفجيرات "الانتحارية" الثلاثة -التي خلفت أمس 25 قتيلا وعشرات المصابين- ومن يقف خلفها بالعقاب، لافتا إلى تزامنها مع الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الأولى لانطلاق عاصفة الحزم بقيادة السعودية.

وأضاف أن من وصفهم بالإرهابيين الذين فشلوا في الوصول إلى مقر قوات التحالف، فجروا سيارتين مفخختين عند نقاط الأمن والمقاومة، وأن الثالثة استهدفتها طائرات التحالف.

وأوضح البيان أن اشتباكات اندلعت مع "الإرهابيين" بإسناد من طيران التحالف عقب التفجيرات.

يشار إلى أن القوات الموالية للشرعية استعادت السيطرة على عدن الصيف الماضي بدعم من قوات التحالف. ومنذ ذلك الحين أعلنت المدينة الثانية في اليمن عاصمة مؤقتة من قبل السلطات المعترف بها دوليا، لكن مستوى انعدام الأمن لا يسمح لهذه السلطات بالإقامة بشكل دائم في المدينة.

وقد استفادت جماعات -مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية– من الحرب في اليمن لتعزيز وجودها في الجنوب، وخصوصا في عدن، حيث كثفت الهجمات ضد الجيش والشرطة والمسؤولين المحليين.

المصدر : الجزيرة