كوبلر يتهم ليبيين بتقويض العملية السياسية

Special Representative of the UN Secretary-General for Libya Martin Kobler speaks during a joint press conference with Italian Foreign Minister Paolo Gentiloni and US Secretary of State John Kerry and at the end of a meeting on Libya at the Italian Foreign Ministry headquarters in Rome, Sunday, Dec. 13, 2015. Foreign ministers were poised to endorse a U.N.-brokered national unity plan for Libya at a Rome conference aimed at prodding the North Africa country's bickering factions to fulfill their commitment to sign the agreement and abide by its terms. (AP Photo/Riccardo De Luca)
كوبلر حث الليبيين على العمل لإعادة مؤسسات الدولة وتمكين حكومة الوفاق الوطني لأداء مهامها (أسوشيتد برس)

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر وجود أشخاص في شرق ليبيا وغربها يعملون لتقويض العملية السياسية الجارية في ليبيا.

وأضاف كوبلر في كلمته أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي -الذي خصص جلسة لبحث التطورات السياسية في ليبيا- أن على كل الليبيين العمل لإعادة مؤسسات الدولة, وتمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها في أقرب وقت ممكن.

وقال كوبلر إن ليبيا لا يمكن أن تكون رهينة لمن وصفها بالأقلية, وإن عدم مقدرة قوات الأمن على القيام بمهامها قد أتاح الفرصة لتنظيم الدولة الإسلامية للتمدد في البلاد.

وفي كلمته، طالب كوبلر بضرورة إيجاد آلية لتوحيد ودمج قوات الأمن في ليبيا من أجل مواجهة خطر تمدد تنظيم الدولة.

وخلص كوبلر إلى أن بدء حكومة الوفاق عملها هو أهم ما تحتاجه ليبيا الآن لمواجهة مشكلاتها، ولفت إلى قدرة الحكومة الجديدة على استخدام صلاحياتها السيادية ومطالبة الأمم المتحدة برفع استثنائي لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، وطلب مساعدة المجتمع الدولي في مواجهة تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة