إصابة عمر الشيشاني بغارة أميركية في سوريا

This image made from undated video posted during the weekend of June 28, 2014 on a social media account frequently used for communications by the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL), which has been verified and is consistent with other AP reporting, shows Omar al-Shishani standing next to the group's spokesman among a group of fighters as they declare the elimination of the border between Iraq and Syria. Al-Shishani, one of hundreds of Chechens who have been among the toughest jihadi fighters in Syria, has emerged as the face of the Islamic State of Iraq and the Levant, appearing frequently in its online videos — in contrast to the group's Iraqi leader, Abu Bakr al-Baghdadi, who remains deep in hiding and has hardly ever been photographed. (AP Photo/militant social media account via AP video)
الإدارة الأميركية عرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار على رأس عمر الشيشاني (أسوشيتد برس)
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القيادي العسكري في تنظيم الدولة الإسلامية عمر الشيشاني أصيب بجروح خطيرة في غارة جوية أميركية استهدفته الأسبوع الماضي شمال شرق سوريا، نافيا مقتله.

وقال المرصد إنه علم من مصادر داخل "التنظيم الجهادي" أن الشيشاني "أصيب بجروح خطيرة جراء استهداف موكبه من قبل طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي في ريف الحسكة الجنوبي، وتم نقله إلى ريف الرقة حيث استدعى التنظيم طبيبا مختصا بجراحة الأوردة من جنسية أجنبية لعلاجه".

وكان مسؤول أميركي كبير -لم ينشر اسمه- قد ذكر الثلاثاء أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الشيشاني "قتل على الأرجح مع 12 مقاتلا آخرين" من تنظيمه، في غارة أميركية استهدفتهم في الشدادي شمال شرق سوريا في الرابع من مارس/آذار الجاري.

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بيتر كوك أن غارة استهدفت الشيشاني، لكنه رفض إعطاء تفاصيل إضافية.

وعمر -واسمه الحقيقي ترخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي- شيشاني من جورجيا، وهو معروف بلحيته الكثة الصهباء، ويعد من كبار القادة العسكريين في تنظيم الدولة الإسلامية إن لم يكن المسؤول العسكري الأول فيه.

وكانت الإدارة الأميركية قد عرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لكل من يقدم معلومات تقود إلى القبض عليه أو قتله.

المصدر : وكالات