القوات الصومالية تستعيد مدينة مركا الساحلية

Somali government soldiers drive a convoy of tanks towards Elasha town in this May 29, 2012 file photo. Somalia's inability to pay and even feed its soldiers threatens to undermine years of hard-won military gains against Islamist al Shabaab rebels, with corruption sapping morale and weakening the army in the war against the militants. Picture taken May 29, 2012. To match Insight SOMALIA-SECURITY/REUTERS/Feisal Omar/Files
دبابات تابعة للجيش الصومالي ببلدة إيلاشا جنوبي مقديشو (رويترز-أرشيف)

استعادت القوات الحكومية في الصومال وقوة الاتحاد الأفريقي "أميصوم" اليوم السبت السيطرة على مرفأ مركا الإستراتيجي الذي يبعد حوالي مئة كلم جنوب مقديشو، بعد سقوطه بأيدي حركة الشباب المجاهدين.

وقال المسؤول في الجيش عبد الرزاق محمد إن "القوات الصومالية وجنود حفظ السلام في قوة أميصوم استعادوا السيطرة على مركا، وعاد الوضع الآن إلى طبيعته".

وكانت حركة الشباب سيطرت أمس الجمعة على هذا المرفأ الإستراتيجي، والذي كان أحد أبرز معاقلها بين 2008 و2012، عقب انسحاب قوات أميصوم.

وأضاف محمد أن "قوات الأمن تقوم بعمليات تنظيف في المدينة" موضحا أن عددا كبيرا من عناصر حركة الشباب "قتلوا خلال المعارك" وأن الجيش الصومالي خسر جنديا واحدا.

وقال أحد أبناء المدينة إن قوة أميصوم استخدمت دبابات لاستعادة السيطرة على المدينة، وأن مدنيين قتلوا على الأرجح لأنهم علقوا وسط المعارك.

وكانت القوات الحكومية وقوات الاتحاد الأفريقي تسيطر على مرفأ مركا منذ أغسطس/آب 2012 حين طُردت منه حركة الشباب التي كانت سيطرت على المدينة عام 2008.

لكن حركة الشباب ما تزال تسيطر على عدد كبير من المناطق الريفية وتشكل تهديدا للأمن في الصومال والبلدان المجاورة خصوصا كينيا، حيث شنوا عددا كبيرا من الهجمات التي أسفرت عن مقتل أكثر نحو أربعمئة شخص منذ 2013.

المصدر : الفرنسية