المغرب يعتقل خمسة أشادوا باغتيال السفير الروسي

Members of the Moroccan special forces stand guard during a press conference delivered by Governor Abdelhak Khiam of Central Desk of Investigation Judicial (BCIJ) in Rabat, Morocco, 23 March 2015. Moroccan authorities said it dismantled a terrorist cell and seized weapons in a nationwide operation targeting supporters of the Islamic State jihadist group.
فرد في القوات الخاصة المغربية داخل مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية (الأوروبية)


اعتقل المغرب خمسة شبان ينتمون لشبيبة حزب العدالة والتنمية "أشادوا" بـ اغتيال السفير الروسي في تركيا
أندريه كارلوف يوم الـ19 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقالت شبيبة حزب العدالة والتنمية المغربي إن متابعة أعضاء فيها بقانون الإرهاب انتكاسة خطيرة في مجال الحقوق والحريات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية نبأ الاعتقال أمس عن مصادر حزبية لم تكشف عنها، وذكرت أن صحيفة "أخبار اليوم" المغربية أوردت أن شخصا سادسا استدعته السلطات الأمنية للتحقيق في القضية نفسها.

ولم يصدر عن "العدالة والتنمية" حتى الآن أي رد فعل رسمي على الاعتقالات التي طالت أعضاء فيه، غير أن خالد البوقرعي الكاتب العام لشبيبة الحزب (منظمة شبابية) نشر في صفحتها بـ فيسبوك الأربعاء بيانا قال فيه إن متابعة أعضاء في الشبيبة بمقتضيات قانون الإرهاب "انتكاسة خطيرة في مجال الحقوق والحريات، حيث إنه ليس هناك تناسب بين الخطأ وطريقة المعالجة".

اتهام انتقائي
وأضاف البوقرعي أن القانون "جاء لتقويم الاعوجاجات وردع المخالفين وليس للانتقام من الناس" ووصف إلصاق تهم الإشادة بالإرهاب بأعضاء الشبيبة بأن فيها انتقائية لأن مواقع التواصل تعج بالكتابات غير المضبوطة ولم يتم تحريك المتابعة في حق أصحاب تلك الكتابات.

‪البوقرعي: متابعة أعضاء شبيبة العدالة بقانون الإرهاب انتكاسة خطيرة‬ البوقرعي: متابعة أعضاء شبيبة العدالة بقانون الإرهاب انتكاسة خطيرة (الجزيرة)
‪البوقرعي: متابعة أعضاء شبيبة العدالة بقانون الإرهاب انتكاسة خطيرة‬ البوقرعي: متابعة أعضاء شبيبة العدالة بقانون الإرهاب انتكاسة خطيرة (الجزيرة)

وقال المتحدث نفسه إن مما نشر في مواقع التواصل المغربية الإشادة بالأعمال الإرهابية التي ضربت تركيا.

وسبق لرئيس جمعية محامي حزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي أن صرح في وقت سابق بأنه سيدافع عن المعتقلين.

وينص القانون المغربي على أن الإشادة بالأفعال الإرهابية جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة قد تصل إلى ست سنوات، وغرامة تفوق 19 ألف دولار.

بحث قضائي
وكانت وزارتا الداخلية والعدل قد فتحتا يوم 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري بحثا قضائيا لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في "تمجيد والإشادة" باغتيال السفير الروسي بأنقرة.

وجاء في البيان المشترك للوزارتين أن "هذه التصرفات المتطرفة وغير المقبولة تتناقض والتعاليم الإسلامية السمحة المبنية على نبذ الغلو والتشدد، وتتعارض وثوابت المجتمع المغربي المؤسسة على الوسطية والاعتدال وترسيخ قيم التسامح والتعايش".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية + مواقع إلكترونية