مصر تتهم أمين عام التعاون الإسلامي بالتجاوز

shokri
شكري رأى أن تصريحات أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي تجاوز جسيم بحق مصر وقيادتها (رويترز)

رأى وزير الخارجية المصري سامح شكري أن تصريحات أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني تجاوز جسيم في حق دولة مؤسسة للمنظمة، وقيادتها السياسية. يأتي ذلك على خلفية ممازحة مدني للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، عبر التلميح بعبارة استخدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

وشدد شكري في بيان صدر السبت على أن تصريحات مدني لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذى يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام.

وسبق بيان شكري إعلان مصر أنها "ستتقدم باحتجاج" إلى منظمة التعاون الإسلامي بشأن تصريحات مدني.

وأمس الجمعة انتقد بيان لوزارة التربية والتعليم المصرية تصريحات مدني، بينما اعتذر الأخير عن الحادثة، وأكد في بيان له أن تصريحاته بهذا الخصوص كانت "على سبيل المزاح والمداعبة". 

وجاء التلميح خلال كلمة لمدني في افتتاح فعاليات مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في تونس الخميس الماضي، فبعدما أخطأ في ذكر اسم الرئيس التونسي وقال له الباجي قايد السيسي، علّق على هذا الخطأ قائلا "أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء". 

وكان السيسي قال قبل أيام في مداخلة مرتجلة في مؤتمر للشباب بمدينة شرم الشيخ المصرية إنه بقي عشر سنوات وليس في ثلاجة منزله إلا الماء، وهو ما أثار موجة تعليقات واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالة الأناضول