كيري: المفاوضات السورية ستعقد بموعدها بجنيف

U.S. Secretary of State John Kerry speaks to the media during a news conference at the United Nations Headquarters in Manhattan, New York, December 18, 2015. The United Nations Security Council on Friday unanimously agreed a resolution endorsing an international roadmap for a Syria peace process, a rare show of unity among major powers on a conflict that has claimed more than a quarter million live. REUTERS/Eduardo Munoz
كيري أكد أن المفاوضات ستُجرى في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس إن المفاوضات بين المعارضة والحكومة السورية ستُجرى في موعدها المقرر في 25 من الشهر الحالي بمدينة جنيف في سويسرا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عرض فيه الإنجازات الدبلوماسية التي حققتها الولايات المتحدة العام الماضي إن التركيز لا يزال منصبا على الملف السوري بشدة على الجهود الدبلوماسية، "للحد من الصراع والوصول إلى انتقال سياسي للسلطة، ولإبعاد الإرهابيين والإعادة الآمنة للاجئين".

وكان المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات عن المعارضة السورية رياض حجاب أعلن أن بنود بيان جنيف تمثل أسس التفاوض بشأن المرحلة الانتقالية في سوريا، مؤكدا أن التجاوب بشأن إيجاد حل للأزمة السورية يجب ألا يكون ذريعة لاستمرار النظام وحلفائه في ارتكاب الجرائم بحق الشعب السوري.

وفي ملف إيران النووي أعلن كيري الخميس أن الاتفاق التاريخي مع إيران بشأن برنامجها النووي سيبدأ تنفيذه خلال بضعة أيام، مما سيؤدي إلى بدء تخفيف العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

وقال إن نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أوضح له في مكالمة هاتفية أن إيران تعتزم الوفاء بالتزاماتها لتنفيذ الاتفاق النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات