تنديد تونسي بتصريحات المرزوقي عن الإمارات

Tunisian President Moncef Marzouki speaks during a meeting as part of the dialogue between Tunisia's ruling Islamists and the opposition aimed at ending a two-month crisis on October 5, 2013 at the Palais des Congres in Tunis. Tunisia's ruling Islamist Ennahda party and the opposition signed a roadmap for the creation of a government of independents within three weeks. AFP PHOTO FETHI BELAID
ساند الرئيس التونسي السابق الاحتجاجات الاجتماعية في إطار السلمية (الفرنسية-أرشيف)

أدانت وزارة الشؤون الخارجية التونسية تصريحات للرئيس السّابق منصف المرزوقي، التي قالت إنه "عمد فيها إلى إقحام دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في ما يحدث من أوضاع في المنطقة العربية".

واعتبرت الوزارة في بيانها أنه من شأن هذه التصريحات أن تعكر أواصر الأخوة العميقة بين تونس والإمارات وتوتر العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وكان المرزوقي قد صرح في لقاء مع  قناة "فرانس 24" بأن الإمارات تمول الانقلابات وتخلق أحزابا على حد تعبيره.

 وأضاف الرئيس التونسي السابق أن الإمارات "عدوة الثورات العربية (..)" معتبرا أن هناك تآمرا على الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا وسوريا، وأنه يجب أن نواجه هذه المؤامرة الخارجية والداخلية.

كما اعتبر المرزوقي، وهو رئيس حزب "حركة تونس الإرادة" أن الحكومة الحالية لا مستقبل لها، داعيا إلى مؤتمر إنقاذ وطني يشارك فيه كل الجميع أمام عجز منظومة الحكم الحالية.

وبيّن أيضا أنه في هذا الإطار يمكن طرح كل الفرضيات بما فيها انتخابات تشريعية مبكرة.

وساند الرئيس السابق الاحتجاجات الاجتماعية في إطار السلمية، وفي إطار المحافظة على ثوابت الأمن والأرواح والممتلكات، مشيرا إلى أن الشعب صبر سنة كاملة إلا أنه اكتشف أنه وعد بوعود زائفة، وفق تعبيره.

يُذكر أن الاحتجاجات اندلعت في مدن سليانة وسيدي بوزيد وجندوبة وباجة وسوسة والقيروان والمهدية وصفاقس وتطاوين ومدنين وقبلي، وطالبت بتوفير فرص عمل وتسوية أوضاع أصحاب الرواتب المنخفضة والعاطلين عن العمل، مطالبة المحافظين بالرحيل.

وطالب الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي، في خطاب له مساء أمس الجمعة، الحكومة بتقديم مشروع للخفض من وطأة البطالة، وطمأن مواطنيه قائلا إن الأوضاع الاجتماعية تحت السيطرة، بينما بدأ سريان حظر تجول بالبلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات