مصر تجري دراسة جديدة عن سد النهضة

Egypt’s Minister of Water Resources and Irrigation, Hossam Maghazy (2 - L), speaks during a meeting of Irrigation Minister from Sudan, Egypt and Ethiopia in Khartoum, Sudan, 22 July 2015. According to reports the Ministers met to discuss the impact of Ethiopia's Renaissance Dam project, set to be the largest hydroelectric power plant in Africa. Previous talks in July ended without accord, though following the commission of two consultancy firms to assess the impact on Sudan and Egypt of the dam in April it is hoped the tripartite committee will be able to reach an agreement.
مغازي: مصر ستحدد موقفها الفني النهائي بناء على الدراسة الجديدة (الأوروبية-أرشيف)
ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن القاهرة ستعد دراسة فنية جديدة عن فتحات سد النهضة الإثيوبي، بناء على ما قدمته أديس أبابا من بيانات ومعلومات جديدة خلال الاجتماع الفني الذي عقد مؤخرا في العاصمة الإثيوبية بحضور خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي أمس السبت إنه بناء على الدراسة الفنية الجديدة ستحدد مصر موقفها النهائي الفني من عدد الفتحات المطلوبة لضمان استمرار تدفق مياه نهر النيل لدولتي المصب (مصر والسودان).

وأضاف مغازي أن خلاصات الدراسة الفنية سترفع إلى الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري القادم. وحسب الوزير المصري فإن الاجتماع الفني السابق -الذي استمر يومين- شهد تقديم إثيوبيا بيانات جديدة تشير إلى أن عدد الفتحات الحالية كاف لتمرير المياه المطلوبة في التوقيت المطلوب.

رفض إثيوبي
وكانت إثيوبيا أعلنت قبل أيام رفضها المقترح المصري المتعلق بزيادة فتحتين إضافتين خلف سد النهضة، وأوضحت حكومة أديس أبابا أنه لا حاجة إلى إعادة تصميم السد أو زيادة عدد منافذ المياه، معتبرة أن الفتحتين الحاليتين للسد تسمحان بتدفق ما يكفي من المياه إلى دولتي المصب.

undefined

وذكر وزير الري المصري أنه لا يمكن تسريب وقائع المناقشات الفنية السرية بشأن السد، مضيفا أن المفاوضين الفنيين يرفعون نتائجهم إلى المستوى الأعلى وهو الاجتماع الوزاري السداسي الذي سيتخذ القرار المناسب.

وكان وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا آخر الشهر الماضي بالعاصمة السودانية الخرطوم على أن يكون هناك اجتماع للخبراء لدراسة إضافة فتحات جديدة بسد النهضة، على أن ترفع نتائجها إلى الوزراء الستة في اجتماعهم المقرر الأسبوع الأول من فبراير/شباط المقبل.

وما تزال الخلافات بين مصر وإثيوبيا جوهرية حول العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بسد النهضة، سواء تعلق الأمر ببناء المنشأة أو تشغيله أو سعتها التخزينية أو ملء بحيرة السد. وتتخوف القاهرة من تأثير سد النهضة على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، في حين يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعا في مجال توليد الطاقة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الشرق الأوسط