وزير داخلية لبنان يحذر من الاعتصام بالمؤسسات

Lebanese Interior Minister Nohad Machnouk, speaks during an interview with the Associated Press at his office, in the interior ministry, in Beirut, Lebanon, Friday, Aug. 28, 2015. Machnouk said Security forces have orders to show restraint at a planned mass protest against Lebanon's government this weekend, but will not tolerate attempts by "thugs" to make trouble. Two rallies in the capital of Beirut last weekend drew 20,000 people, and dozens were hurt in clashes between protesters and security forces at the time. (AP Photo/Bilal Hussein)
نهاد المشنوق يعترف بإفراط الأمن في استخدام القوة ضد المتظاهرين (أسوشيتد برس-أرشيف)

حذر وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق المتظاهرين من أي اعتداء أو احتلال لأي مؤسسة عامة في البلاد على خلفية أزمة النفايات.

وقال المشنوق في مؤتمر صحفي اليوم إن أي احتلال أو اعتصام أو اعتداء على مؤسسة عامة سيتم حسمه من اللحظة الأولى باستخدام القوة ووفق القانون في حال عدم استجابة المعتصمين.

وجاءت تصريحات المشنوق بعد يوم من سيطرة محتجين لفترة وجيزة على وزارة البيئة.

واعترف المشنوق في المؤتمر الصحفي بإفراط الأمن في استعمال القوة في الثاني والعشرين من أغسطس/آب الماضي، متهما دولة عربية لم يسمها بالوقوف وراء من وصفهم بـ"مثيري الشغب".

وأخلت قوى الأمن اللبناني بالقوة جميع المتظاهرين الذين اعتصموا لساعات داخل وزارة البيئة وسط بيروت أمس للمطالبة باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق على خلفية تفاقم أزمة النفايات.

إصابات
وأخرجت القوى الأمنية المعتصمين أمس بعد فشل التفاوض معهم، في حين أعلن الصليب الأحمر اللبناني أنه عالج خمسين شخصا نتيجة إصابتهم بحالات إغماء أو كدمات.

واندلعت مواجهات محدودة مساء أمس بين قوات الأمن اللبنانية ومحتجين اعتصموا في مكاتب وزارة البيئة، في تصعيد غير مسبوق لهذا الحراك المناهض للفساد.

وقال المتظاهرون إن أزمة النفايات التي أدت إلى تجمع أكوام القمامة في شوارع بيروت ومناطق مختلفة "تعكس التعفن داخل النظام السياسي وعدم كفاءة المسؤولين الطائفيين وفسادهم".

ونزل الآلاف إلى الشارع الأسبوع الماضي في مظاهرة ضد الفساد هي الكبرى في تاريخ لبنان، في وقت لا تزال البلاد تعيش تحت وقع أزمة سياسية بسبب شغور في موقع رئاسة الجمهورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات