بدء ترميم مكان سقوط الرافعة بالحرم المكي

انطلقت اليوم السبت أعمال إصلاح الأضرار الناجمة عن حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي أمس الجمعة والتي أدت إلى وفاة وإصابة مئات الأشخاص، وذلك عقب إذن السلطات السعودية بالتحقيق في الأمر.

وبدأت فرق الإصلاحات بتغيير الأرضيات الرخامية المحطمة في منطقة الطواف قبل أن تنتهي من أعمال إزالة الرافعة المنهارة، فيما مدت السلطات شريطا أمنيا على مساحة خمسمئة متر مربع تقع في منطقة السعي بين الصفا والمروة.

ومنعت السلطات السعودية دخول الحجاج إلى الطابقين الثاني والثالث من أجل أداء صلاة الفجر، بينما تجمع عشرات الأشخاص إضافة إلى الحجاج لمشاهدة موقع الحادث.

وتعتبر الرافعة -التي سقطت- الأكبر بين أكثر من عشر رافعات موجودة في المنطقة، وتستخدم من أجل توسعة منطقة الطواف في الحرم المكي.

وكانت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد أعلنت مساء أمس الجمعة أن "العواصف الشديدة والرياح القوية التي شهدتها مكة اليوم (أمس) هي السبب في سقوط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام".

‪في الوقت الراهن يجري تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام أربعمئة ألف متر مربع‬  في الوقت الراهن يجري تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام أربعمئة ألف متر مربع (رويترز-أرشيف)
‪في الوقت الراهن يجري تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام أربعمئة ألف متر مربع‬  في الوقت الراهن يجري تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام أربعمئة ألف متر مربع (رويترز-أرشيف)

حادث وضحايا
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد بن محمد المنصوري أن جزءا من إحدى الرافعات في المسجد الحرام سقط على قسم من المسعى والطواف، وأوضح أن سقوطه كان نتيجة العواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة.

وذكرت أرقام الدفاع المدني السعودي أن عدد الوفيات في حادث سقوط الرافعة بلغ 107 أشخاص، بينما بلغ عدد المصابين 283 شخصا.

وقد أمرت السلطات بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث الذي يأتي في وقت يستعد فيه أكثر من مليوني مسلم من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج بعد نحو عشرة أيام.

ويجري في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام أربعمئة ألف متر مربع، مما يتيح استقبال 2.2 مليون شخص في وقت واحد، وهو ما يفسر العدد الكبير من الرافعات المحيطة بالحرم المكي لتنفيذ هذه الأشغال.

المصدر : الجزيرة + وكالات