مصر تعيد إغلاق معبر رفح مع غزة

RAFAH - JUNE 15: Palestinians wait to cross into Egypt at Rafah borderline after Egyptian authorities reopened the Rafah crossing on the border with the Gaza Strip on June 15, 2015. Dozens of Palestinians with humanitarian needs were allowed to cross into Egypt while Gazans who had been stranded for weeks on the Egyptian side of the border were allowed to return home, Maher Abu Sabha, the head of Gaza's border authority, told.
تكدس عشرات الفلسطينيين مع أمتعتهم الاثنين الماضي بانتظار السماح لهم بالدخول إلى مصر عبر معبر رفح (غيتي)

أغلقت السلطات المصرية مساء الجمعة معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بعد فتحه بالاتجاهين لمدة أسبوع، وذلك حسبما أعلنت هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة الفلسطيني.

وقال مدير الهيئة ماهر أبو صبحة في تصريح صحفي إن السلطات المصرية أغلقت المعبر حتى إشعار آخر.

وبيّن أبو صبحة أن 3819 مواطنا تمكنوا من السفر من غزة إلى الخارج عبر المعبر خلال الأسبوع الاستثنائي، ووصل إلى غزة 1012 مسافرا من العالقين في الخارج إلى القطاع.

ولفت أبو صبحة بوجود 12 ألف مواطن مسجلين في كشوف وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة ما زالوا ينتظرون دورهم للسفر، معربا عن أمله بإعادة فتح المعبر في الاتجاهين بشكل دائم "لإنهاء معاناة السفر للمواطنين الفلسطينيين".

وكانت مصر قد أعلنت فتح معبر رفح -المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة على الخارج- السبت الماضي استثنائيا لثلاثة أيام في الاتجاهين للحالات الإنسانية، خصوصا للمرضى والطلاب وحملة جوازات السفر الأجنبية والإقامات، ثم مددت الفترة إلى أسبوع بعد ذلك.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أعلنت أن إعادة فتح المعبر تم بناء على تعليمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "تضامنا مع الإخوة الفلسطينيين في قطاع غزة لرفع المعاناة عنهم طبقا للآليات المتفق عليها".

وبعد هجوم أسفر عن مقتل ثلاثين جنديا في شبه جزيرة سيناء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أغلقت السلطات المصرية معبر رفح، كما أقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة. ومنذ ذلك الحين تفتح القاهرة المعبر جزئيا بشكل متقطع لبضعة أيام.

المصدر : وكالات