أبو الفتوح يعرض "مبادرة" تشمل انتخابات رئاسية مبكرة بمصر

عبد المنعم أبو الفتوح - رئيس حزب مصر القوية
تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة خلال عام من بين المقترحات التي عرضها رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح (الجزيرة)

عرض المرشح الرئاسي السابق رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح مبادرة لحل الأزمة الراهنة في مصر، تشمل انتخابات رئاسية مبكرة ومفتوحة خلال عام واحد, والإفراج عن المعتقلين, ومحاسبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان منذ الانقلاب العسكري.

وتضمنت المبادرة -التي قال حزبه إنها مجرد "رؤية" للخروج من الأزمة- تعيين رئيس حكومة جديد على أن يكون شخصية توافقية مستقلة غير منحازة.

كما تضمنت الإفراج الفوري عن كافة المحتجزين تحت الحبس الاحتياطي غير المدانين في قضايا "الإرهاب" والقتل، والفصل الفوري في الإجراءات التعسفية، مثل المنع من السفر والتحفظ على الأموال.

وتشمل المقترحات التي تم الكشف عنها أمس الخميس المحاكمة السريعة لكل من تورط في انتهاكات حقوق الإنسان سواء في السجون أو في أقسام الشرطة، أو في قتل أو إصابة متظاهرين سلميين.

كما دعت المبادرة إلى التوقف التام عن إصدار قوانين في ظل غياب السلطة التشريعية، ووقف العمل بكل القوانين المخالفة للدستور ولمواثيق حقوق الإنسان.

وقال المتحدث الإعلامي باسم حزب مصر القوية أحمد إمام للجزيرة إن ما عرضه رئيس الحزب ليس مبادرة وإنما رؤية وكشف حساب لعامين مضيا منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز عام 2013 الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي.

وعلل ذلك بأن المبادرة تكون موجهة لجهة مستعدة للحوار والنقاش, في حين أن السلطة الحالية لا تتعامل مع أي مبادرة, ولا تسعى أبدا لأي حل. وأوضح إمام أن السلطة الحالية ترى أنها تستطيع أن تدير الأمور بصورة منفردة, وتحقق ما تريده دون أن ينازعها أحد في شيء.

كما قال المتحدث باسم مصر القوية إنه لا أمل لدى الحزب في أن تستمع السلطة لأي مبادرة. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد رفض في السابق أي مصالحة, كما لم تلق مقترحات سابقة بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة أي تجاوب من السلطة.

المصدر : الجزيرة