البحرين تعلن ضبط متفجرات "مصدرها إيران والعراق"

Members of police stand at a security checkpoint set up on a road leading out of Bilad al-Qadeem village during the early hours of the evening in Manama August 13, 2013. Bahrain has increased its security with checkpoints in various areas especially around Shi'ite villages, such as Bilad al-Qadeem, as the opposition called for a massive anti-government protest on Wednesday. Bahrain's prime minister said on Monday his government would "forcefully confront" protests called for later this week, and warned those behind planned demonstrations that they would be punished, state news agency BNA reported. August 14 marks the day in 1971 when Bahrain gained independence from Britain.
نقطة تفتيش للشرطة البحرينية في أحد أحياء العاصمة المنامة خلال العام 2013 (رويترز)

قالت وزارة الداخلية البحرينية إنها ضبطت مواد متفجرة مصدرها إيران والعراق كانت ستستخدم في عمليات داخل البحرين والمملكة العربية السعودية, كما أعلنت اعتقال عدد من الأشخاص على علاقة بالعملية.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية البحرينية أن المتفجرات تم ضبطها في مستودع بقرية دار كليب غربي البلاد تم إعداده لتخزين وتصنيع كميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار.

وقالت الوزارة إن التحريات مع المقبوض عليهم أثبتت أن شخصين هاربين ومحكومين بالمؤبد في البحرين في قضايا إرهابية سابقة وموجودين في إيران حاليا "قاما بتجنيد مجموعة إرهابية تستهدف أمن البحرين والسعودية عبر التدريب على صناعة المتفجرات واستخدامها".

وأضافت أن التدريبات تمت في "معسكرات تابعة لكتائب حزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني اللذين وفرا دعما لوجستيا وماديا للمجموعة الإرهابية المذكورة".

وقال اللواء طارق الحسن -رئيس الأمن العام- في بيان إن طريقة تصنيع المتفجرات تحمل "أوجه شبه واضحة" بأساليب جماعات وصفها بأنها تعمل بالوكالة عن الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف الحسن أن العملية تمت في السادس من يونيو/حزيران الحالي وأن المضبوطات اشتملت على مواد شديدة الانفجار وأجهزة تفجير ومواد كيميائية وهواتف محمولة.

وأضاف أن ما يثير المزيد من القلق هو أن هذه المواد المتقدمة لتصنيع القنابل كانت متجهة إلى السعودية وهو ما يشير إلى أن "المتطرفين يستخدمون حدود البحرين على نحو متزايد كنقطة انطلاق للإرهابيين الذين يسعون لتنفيذ هجمات في أجزاء أخرى بالمنطقة".

يذكر أن البحرين أعلنت خلال العامين الماضيين عن تزايد ملحوظ في عدد الهجمات التي تتم باستخدام المتفجرات محلية الصنع والتي أدى بعضها لسقوط قتلى.

المصدر : وكالات